جمعية الدراسات الأميركية تقرر مقاطعة إسرائيل أكاديميا

تابعنا على:   00:03 2013-12-17

أمد / واشنطن : قررت جمعية للدراسات الأميركية " ASA " مقاطعة إسرائيل أكاديميا، حيث صوت نحو 66% من أعضاء الجمعية مع الاقتراح بمقاطعة إسرائيل لأنها تمس بحقوق الإنسان، وصوت إلى جانب الاقتراح عدد من الباحثين اليهود.

وكانت الجمعية أصدرت، اليوم الاثنين بيانا أكدت فيه أنه تم إقرار الاقتراح، "القرار يمثل مبدأ التضامن مع باحثين فلسطينيين تم حرمانهم من الأبحاث"، كما أشار البيان إلى أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وأن للاحتلال تأثير سلبي على الطلاب والباحثين الفلسطينيين، وأن المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية هي جزء من سياسة إسرائيل التي تنتهك حقوق الإنسان.

وأكد القرار على أن المقاطعة تعني امتناع أعضاء الجمعية إجراء اتصالات مع الباحثين في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية الرسمية أو تلك التي لها علاقة بحكومة إسرائيل.

وقال رئيس الجمعية، كارتيس مارز، إن المقاطعة هي السبيل الأنجع للدفاع عن الحرية الأكاديمية، منوها إلى أن باحثين فلسطينيين يحتجزون من قبل سلطات الاحتلال، وان قوات الجيش الإسرائيلي والتي تدعمها الولايات المتحدة قصفت المدارس والجامعات الفلسطينية، وأقامت جدار الفصل، وتمنع آلاف الطلاب الفلسطينيين من حرية الحركة.

وأكدت الجمعية أن مقاطعة إسرائيل من قبلها، قوبلت بردود فعل ايجابية في أوروبا بعكس الوضع في الولايات المتحدة.

اخر الأخبار