ابرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاربعاء 10/9

تابعنا على:   10:51 2013-10-09

"الشرق الأوسط"

كتبت: تبدد التصريحات الأخيرة الصادرة عن رئيس «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» أحمد الجربا، بعد سلسلة تصريحات مكثفة للرئيس السوري بشار الأسد، احتمال انعقاد مؤتمر «جنيف 2» منتصف الشهر المقبل، في ظل الشروط المتضادة التي يطرحها طرفا الأزمة في سوريا، ورفضهما الجلوس إلى طاولة حوار واحدة، فضلا عن المواقف الدولية التي تعيد خلط الأوراق عشية المؤتمر المنتظر. وتحمل المعارضة السورية على ما تعتبره تحولا في الموقف الأميركي، الذي تجلى قبل يومين بموقفين بارزين؛ الأول إشادة وزير الخارجية الأميركية جون كيري بـ«فضل» الأسد في «السرعة القياسية»، التي بدأت بها عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية، والثاني إعلان المتحدثة باسم «الخارجية» الأميركية ماري هارف أن «الولايات المتحدة قد تكون أكثر ميلا إزاء مشاركة إيران في مؤتمر (جنيف 2)، إذا أيدت طهران بيان مؤتمر (جنيف 1)»، الذي ينص على تشكيل حكومة انتقالية.

 

 

"القدس العربي"

أوردت: تثير قضية خطف وحدة أميركية خاصة، نزيه الرقيعي (ابو انس الليبي) من داخل ليبيا الكثير من الأسئلة والمفارقات. أول هذه الأسئلة يتعلق بما سمّاه وزير الخارجية الاميركي جون كيري "قانونية" هذه العملية وكونها "عملاً مناسباً"، والأمر الأكيد، أن لا قانونية ولا شرعيّة لهذه العمليات تحت مظلة القانون الدولي، ففيها انتهاك واضح لسيادة الدول وحدودها وقوانينها. وثاني هذه الأسئلة هو: هل أعطت السلطات الأمنية الأميركية علماً بعمليتها للحكومة الليبية، واذا كان الأمر كذلك فهل ستستطيع الحكومة الليبية مواجهة استتباعات موافقتها على انتقاص سيادتها وتسليمها مسؤوليتها القانونية والشرعية عن حماية مواطنيها لبلد آخر. تمتد جغرافية عمليات الخطف والاغتيال التي تقوم بها الوحدات التابعة للاستخبارات الأميركية من باكستان مروراً باليمن ووصولاً الى ليبيا، خالقة من الفضاء الكبير الذي تسكنه الشعوب الاسلامية مجالاً هائلاً للأزمات الأمنية والسياسية.

 

 

"الخليج"

حذرت: بدءاً من يوم غد ستبدأ عمليات اقتحام للمسجد من جانب اليهود، تلبية لدعوة وجهت إليهم من جانب “حزب الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو رئيس الوزراء، في ذكرى ما يسمى “الصعود إلى جبل الهيكل” . عملية الاقتحام ستتم تزامناً مع افتتاح ما يسمى المؤتمر السنوي الخامس “للباحثين عن صهيون” الذي تنطلق فعالياته من داخل الأقصى . هذا يعني أن الخطر بات جدياً، خصوصاً أن التعديات والانتهاكات وعمليات التدنيس باتت بلا حدود ولا تخضع لأية قيود، وكل ذلك يتم بتحريض وترتيب من جانب سلطات الاحتلال الصهيوني، ومن مختلف المواقع الحكومية والعسكرية، في حين يتم التضييق على المصلين الذين يرتادون المسجد الأقصى وتقييد حركتهم، ويجري منع الفلسطينيين من داخل المدينة ومن خارجها ممن هم دون الخمسين من الوصول حتى إلى باحة المسجد.

 

 

"الأهرام"

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أن اليمن سوف يتفكك من الدولة البسيطة ليصبح دولة اتحادية وذلك بعد إعادة صياغة عقد الوحدة‏. جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس اليمني في افتتاح الجلسات الختامية لمؤتمر الحوار الذي يعقد بصنعاء.. حيث تحدث الرئيس الي أعضاء الحوار داعيا الي اعادة صياغة عقد الوحدة وذلك في صيغة اتحادية جديدة. وتعتبر هذه الدعوة مخالفة للمبادرة الخليجية التي نصت علي أن يؤدي أي حل للحفاظ علي وحدة اليمن. كما يخالف اليمين التي أداها الرئيس أمام الشعب بالحفاظ علي الوطن ووحدته. وتوقع الرئيس اليمني أن يتم التوصل الي حل للمسالة الخلافية الرئيسية المتبقية وهي عدد الاقاليم في الدولة الاتحادية المقبلة, خلال أيام, واصفا الجنوبيين الرافضين للتوافق في الحوار علي استمرار الوحدة بانهم' خارج التاريخ' وأكد أبوبكر القربي وزير الخارجية اليمني أن حكومة الوفاق الوطني لن تألوا جهدا في تعقب الجناة الذين اغتالوا موظف الحراسة الألماني الذي يعمل بالسفارة الألمانية بصنعاء أمس الاول وإلقاء القبض عليهم وتقديمهم الي العدالة لينالوا جزاءهم العادل.

اخر الأخبار