الزهار : اسرائيل تفتح السدود على وادي السلقا وتتسبب باغراق 20 منزلاً

15:12 2013-12-15

أمد / غزة : قال مدير الدفاع المدني في حركة حماس يوسف الزهار ، أن اسرائيل ، قامت بفتح السدود شرق خانيونس وجنوب دير البلح وسببت بإغراق 20 منزلاً في وادي السلقا .

وقال الزهار أن ما فاقم الأزمة، إقدام الاحتلال على فتح السدود بشكل مفاجئ، خاصة في وادي السلقا جنوب دير البلح وسط قطاع غزة، الذي تسبب بغرق أكثر من 20 منزلًا في منطقة "المشاعلة".

واستعرض الزهار احصائية أولية للأضرار التي خلّفها المنخفض.

 وأشار إلى إخلاء فرق الإنقاذ مئات المنازل، وسحب ما يقارب 30 سيارة عالقة، وكذلك شفط مياه الأمطار من 45 منزلًا غارقًا.

ونوه إلى أن فرق الإنقاذ أزالت 11 جداراً، و75 شجرة سقطت على منازل المواطنين ووسط الطرقات، مبينًا أن 46 منزلًا تطايرت أسقفها المعدنية؛ بفعل الرياح القوية.

وشدد مدير الزهار على أن فرق الإنقاذ حاولت السيطرة على كثير من المشاكل، "لكن نقص الإمكانات أعاق عملها، ولا تزال هناك منازل مغمورة بالمياه".

وأضاف: "الحصار ونقص المحروقات وتعطل آلياتنا، أعاق عمل طواقمنا خلال أيام المنخفض الأربعة"، مؤكدًا حاجة الدفاع المدني إلى صيانة كثير من آلياته، وحاجته أيضًا إلى قطع غيار.

وقال: "قادرون على متابعة مهامنا، ونأمل ألا يُقْدِم الاحتلال على أي جرائم من شأنها مضاعفة الكوارث الطبيعية كفتح السدود المحاذية للقطاع".

وأوصى الزهار المواطنين بعدم استخدام الحطب والفحم داخل المنازل إلا بعد التأكد من تهوية المنازل جيدًا.

ونوه إلى التأكد من تثبيت الأطباق الهوائية على أسطح المنازل، وتثبيت الأسقف المعدنية بأوزان ثقيلة، وعدم التنقل في المناطق الوعرة.

وأكد ضرورة السرعة في التبليغ والتواصل مع أطقم الدفاع المدني في حال وقوع أي طارئ، وذلك عبر الرقم الجاني " 102" أو على رقم الطوارئ " 109".

اخر الأخبار