أبرز ما جاء بالصحف الأمريكية والبريطانية اليوم الأحد 12/15

تابعنا على:   13:32 2013-12-15

صحيفة نيويورك تايمز

تحت عنوان تحديد 14 و15 يناير موعدا للاستفتاء على مشروع الدستور !

أشارت الجريدة إلى دعوة الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الناخبين للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور في 14 و15 يناير المقبل ، ويعتبر الاستفتاء هو أول خطوة في (خارطة المستقبل) التي أعلن عنها وزير الدفاع في 3 يوليو الماضي بعد عزل الرئيس الاسلامى محمد مرسي !

وقد ألقى منصور كلمته أمام أعضاء لجنة الخمسين الأساسيين والاحتياطيين ورئيس الحكومة والوزراء بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.

وأضاف الرئيس المؤقت أن مصر "تؤكد أنها تسير على الطريق السليم فى تطبيـق خارطة المستقبل توافقت عليها إرادة ملايين المصريين فى أعقاب ثورة الثلاثين من يونيو، وهى خطوة ستتلوها خطوات واستحقاقات أخرى نحو نظام ديمقراطي حقيقي" !

وأضافت الجريدة أن الدستور الجديد يعزز وضع الجيش حيث يجب حسب المشروع المقدم للاستفتاء أن يتم تعيين وزير الدفاع من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة كما تم تحصين منصب وزير الدفاع بحيث لايمكن عزله لمدة دورتين رئاسيتين !

يشار إلى أنه يحق لنحو 50 مليون مصري من إجمالي عدد السكان البالغ 85 مليون نسمة الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور!

وكانت لجنة من 50 عضوا شكلها منصور برئاسة الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى قد انتهت في وقت سابق هذا الشهر من وضع مسودة التعديلات الدستورية قبل طرحها للاستفتاء !

وقالت الجريدة أن تحالف دعم الشرعية المعارض دعا المصريين لمقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية معتبرا جميع الخطوات التى تمت في البلاد في ظل الإدارة الجديدة "غير شرعية" !

 

صحيفة واشنطن بوست

وتحت عنوان السلطات الأمريكية تعتقل شخصا "خطط لتفجير سيارة مفخخة" !

أشارت الجريدة لاعلان السلطات في ولاية تكساس الأمريكية أنها ألقت القبض على شخص يُدعى تيري لي لوين كان يخطط "لتفجير سيارة مفخخة في أحد المطارات"، واتهم لوين (58 عاما) بمحاولة استخدام أسلحة دمار شامل !

وقالت الشرطة إن لوين، وهو فني طائرات، لا ينتمي فيما يبدو لأي جماعة دينية، وأوضحت السلطات أن محققين سريين تابعين لمكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) تمكنوا من الإيقاع بلوين ، ووجهت محكمة فيدرالية إلى لوين الجمعة تهمة محاولة تفجير سيارة مفخخة في مطار ويتشيتا ميد-كونتينت ! واتهم أيضا بمحاولة تدمير ممتلكات بإستخدام متفجرات ! وسيواجه لوين حكما بالسجن مدى الحياة في حال إدانته !

وقد إعتقل لوين صباح الجمعة بعد محاولته دخول مدرج الإقلاع بالمطار وقيادة سيارة محملة بما يعتقد أنها متفجرات ، وأوضحت وزارة العدل الأمريكية أنه قضى أشهر يعد خطة لاستخدام بطاقة دخوله لتنفيذ المؤامرة ، وقال بيان الوزارة إنه كان "يخطط لإشعال المفتجرات والموت في الحادث" !

 

صحيفة إنترناشيونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان مقتل اثنين من قوات حفظ السلام الدولية في مالى !

أشارت الجريدة لمقتل جنديان من قوات حفظ السلام الدولية في مالي بعد إنفجار سيارة مفخخة قرب مصرف كانوا يحرسونه بمدينة كيدال، شمالي البلاد !

وأضافت الجريدة إلى أنه تم جرح في الانفجار ضابطان آخران، ويخشى أن تكون الخسائر أكبر لأن المبنى إنهار تماما! ويعتقد أن الضحايا من جنسية سنغالية !

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، الذي وقع صباح السبت ، وكانت القوات الفرنسية قد أبعدت المسلحين الإسلاميين من شمالي مالي العام الماضي، ولكن المتشددين استمروا في تنفيذ هجمات متفرقة في المنطقة.

وتعد كيدال معقلا للمتمردين الطوارق الذين قالوا إنهم أنهوا وقفا لإطلاق النار الأسبوع الماضي.

وأضافت الجريدة أنه بعد انسحاب القوات الفرنسية، تسلمت قوات إفريقية ودولية مسؤولية حفظ الأمن في البلاد، ولكن قوات حفظ السلام اشتكت من قلة عددها وعدتها، وحذرت من تصاعد هجمات المسلحين الإسلاميين الذين تراجعوا أمام ضربات القوات الفرنسية، ولكنهم لم يتخلوا تماما عن العمل المسلح !

 

صحيفة كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان الأرض شهدت زلازل شديدة "غير مسجلة" في التاريخ الحديث !

أشارت الجريدة لاعلان العلماء الامريكيين أن الأرض ربما تعرضت لزلازل شديدة في تاريخها الحديث أكثر مما كنا نعتقد في السابق !

وقالت الجريدة أن دراسة أمريكية أظهرت أن نصف الزلازل التي فاقت شدتها 8.5 درجة ووقعت في القرن التاسع عشر لم يتم تسجيلها ! وفي هذه الدراسة، يفحص العلماء وثائق تاريخية بحثا عن هذه الاهتزازات الأرضية المفقودة ! وجرى عرض نتائج هذه الدراسة في اجتماع الاتحاد الأمريكي للجيوفيزياء الذي عقد في خريف هذا العام في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية !

وقالت الدكتورة سوزان هوج من معهد المسح الجيولوجي الأمريكي "إذا ما حاولنا عمل دراسة إحصائية، فسنجد أن القرن التاسع عشر قد شهد عددا قليلا جدا من الزلازل " !

تجدر الإشارة إلى أن الزلازل التي تفوق شدتها 8.5 درجة تتسبب في دمار هائل !

وكان من بين الأمثلة الحديثة لتلك الزلازل المدمرة ذلك الذي وقع عام 2004 في المحيط الهندي ونجم عنه حدوث موجات المد البحري العاتية (تسونامي)، وكذلك الزلزال المدمر في تشيلي عام 2010، وزلزال اليابان عام 2011 ! ولكن الغريب أن السجلات قبل القرن العشرين تخلو من أي معلومات عن وقوع كوارث طبيعية بهذا الحجم !

 

صحيفة الأوبزرفر

تحت عنوان إختيار مهدي جمعة رئيسا لحكومة تسيير الأعمال التونسية !

أشارت الجريدة لاتفاق المشاركين في الحوار الوطني في تونس على اختيار وزير الصناعة، مهدي جمعة، لتولي منصب رئيس الحكومة ! ومن المقرر أن يرأس جمعة حكومة تسيير الأعمال حتى الانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل !

وأضافت الجريدة أن إختيار جمعة جاء بعد مفاوضات شاقة !

يشار إلى أن هذا التعيين يأتى ضمن اتفاق تتنازل بموجبه حركة النهضة الإسلامية عن السلطة من أجل إنهاء الأزمة السياسية التي تفجرت في يوليو بإغتيال السياسي

البارز محمد البراهيمي !

و يعد جمعة واحدا من ستة أشخاص طرحت الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني أسماءهم في وقت سابق اليوم كمرشحين للمنصب !

كان أعضاء الحوار الوطنى قد بدأوا السبت، اجتماعا حاسما لاختيار رئيس جديد للوزراء ! وجاء ذلك بعدما رفض مصطفى الفيلالي (92 عاما) تولي المنصب بعدما اتفق المشاركون في الحوار عليه في وقت سابق !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان إيران تزعم القبض على جاسوس يعمل لحساب الاستخبارات البريطانية !

أشارت الجريدة لاعلان إيران إنها ألقت القبض على جاسوس يعمل لحساب جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية (أم آي 6) في مدينة كرمان جنوب شرقي إيران!

وقال رئيس المحكمة الثورية في كرمان إن الجاسوس (المزعوم) قد اعترف بالاتصال مع ضباط في الاستخبارات البريطانية 11 مرة، داخل إيران وخارجها ! وأضاف أن المتهم قد اعترف بالتهم الموجهة إليه وستجري محاكمته عليها ! ولم تعلق وزارة الخارجية البريطانية على هذه الأنباء بعد !

وأضافت الجريدة أنه غالبا ما تقول إيران أنها قبضت على جواسيس يعملون لمصلحة قوى أجنبية، لكن في معظم الحالات يتم إطلاق سراح المشتبه فيهم بعد أشهر دون توجيه تهم إليهم !

تجدر الاشارة إلى أن هذه الأنباء تأتى في وقت ظهرت فيه بوادر تحسن في العلاقات بين بريطانيا وإيران وتبادل البلدان زيارات دبلوماسية وتعيين قائم بالأعمال غير مقيم في كل منهما!

وكانت بريطانيا قد سحبت بعثتها الدبلوماسية من إيران إثر أعمال الشغب والهجوم الذي تعرضت له سفارتها في طهران في عام 2011، احتجاجا على فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل !

 

صحيفة فاينانشيال تايمز

وتحت عنوان اليابان تمنح 20 مليار دولار مساعدات وقروض لدول رابطة (آسيان) !

أشارت الجريدة لاعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي منح بلاده مبلغ 20 مليار دولار لرابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في هيئة مساعدات وقروض، الخطوة التي فسرت بأنها تأتي في سياق سعي ياباني لكسب التأييد في مواجهة التوسع الصيني ! وقال آبي إن الحزمة المالية ستتوزع على مدى خمس سنوات، وستأخذ في الغالب شكل قروض ميسرة ! وستركز على تنمية منطقة نهر ميكونج التي تمتد من الصين شمالا نزولا إلى دول جنوب شرقي آسيا الأخرى، وستمول مشاريع النقل !

كان الإعلان قد جاء في قمة الرابطة المنعقدة في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد أسابيع من إعلان الصين عن منطقة دفاع جوي جديدة تشمل مناطق تطالب بها اليابان وكوريا الشمالية !

يشار إلى أن اليابان تسعى لحشد الدعم من دول الرابطة العشرة، وبعضهم على خلاف مع الصين أيضا بشأن السيادة على بعض المناطق المتنازع عليها !

يذكر أن اندونيسيا شددت على أن علاقات يابانية ـ صينية جيدة تعد أمرا "مهما" لاستقرار المنطقة !

 

اخر الأخبار