64مليون دولار خسائر القطاع بسبب المنخفض الجوى

تابعنا على:   05:12 2013-12-15

أمد / غزة: قال مسئول دائرة الأشغال العامة والإسكان التابعة لمجلس حماس التنفيذي في قطاع غزة  يوسف الغريز، إن المنخفض الجوى الذى ضرب قطاع غزة خلال الأيام الماضية خلف خسائر مادية بقيمة 64 مليون دولار، مؤكدا نجاح طواقم الإنقاذ فى السيطرة على آثاره رغم قلة الإمكانات جراء استمرار الحصار الإسرائيلى.

وقال "الغريز" إن كميات الأمطار التى هطلت على القطاع خلال الأربعة أيام الماضية بلغت 300 مليون متر مكعب؛ أى ما يمثل 85% من قيمة المعدل السنوى للأمطار، فى حين وصلت سرعة الرياح إلى 70 كم/س، بشكل يفوق قدرة الأجهزة العاملة لانعدام الموارد اللازمة لذلك.

ونبه إلى أن ما زاد الأزمة وفاقمها، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى بفتح السدود المقامة على الحدود مع قطاع غزة، مما أدى إلى فيضان وادى غزة، ووادى السلقا، ووادى بيت حانون الأمر الذى أدى إلى غرق مناطق سكنية بأكملها.

وأوضح أن المنخفض أسفر عن خسائر كبيرة لحقت بكل القطاعات الحيوية، ووفاة أحد المواطنين نتيجة انقطاع التيار الكهربائى واختناقه بسبب قيامه بالتدفئة على الحطب فى مكان مغلق، إضافة إلى إصابة 96 مواطنا منهم 5 إصابات فى حالة الخطر، كما تعذر الوصول لبعض المستشفيات بسبب الضرر الكبير الذى لحق بها جراء المنخفض.

وأفاد أن المنخفض أدى إلى غرق الأحياء السكنية المحيطة بتجمعات البرك المائية كبركة أبو راشد والصفطاوى شمال القطاع، وبركة الشيخ رضوان (وسط غزة)، وبركة حى الأمل بخان يونس (جنوب قطاع غزة) وبركة حى الجنينة فى رفح، كما غرقت جميع المنازل والمزارع المحيطة بمجرى وادى غزة ووادى السلقا، وجميع المزارع المحيطة بوادى بيت حانون.

اخر الأخبار