مصر: تيار الاستقلال ينهى أسطورة "الإخوان" بـ"الأطباء" ويكتسح الانتخابات واليساريون يستحوذون على تشكيل هيئة المكتب

تابعنا على:   06:45 2013-12-14

أمد/ القاهرة: فازت قائمة تيار الاستقلال المحسوبة على التيار المدنى واليسار فى انتخابات التجديد النصفى للنقابة العامة للأطباء في مصر، بأغلبية كاسحة فى النقابة العامة والنقابات الفرعية، حيث حصدت 11 مقعداً بالنقابة العامة من إجمالى 12 مقعدا منهم 6 على مستوى المناطق، و6 آخرين على المستوى العام، بينما حصدت فى النقابات الفرعية 16 مقعدا فى محافظات السويس والإسماعيلية وبنى سويف وأسيوط وأسوان والجيزة والقاهرة والإسكندرية ودمياط والمنيا.

وحصل على مقاعد المستوى العام بمجلس النقابة العامة، شعبان رشوان، والدكتور حسام كمال، حصل على 441 صوتًا، والدكتور خالد سمير، والدكتورة ريهام أكرم، وحصلت على 440 صوتًا، والدكتور محسن عزام، وحصل على 445 صوتًا، بينما حصل على مقاعد المناطق والقطاعات الدكتور عمرو الشورى، عن منطقة القاهرة، والدكتور محمد عبد الحميد، الجيزة وشمال الصعيد، والدكتور أحمد شوشة، شرق الدلتا، والدكتورة امتياز حسونة، عن غرب الدلتا، والدكتور ضياء الدين عبد الحميد، مقعد جنوب الصعيد، وحصل على 436 صوتًا.

وحصدت قائمة تيار الاستقلال على 8 مقاعد من إجمالى المقاعد بالنقابة الفرعية، بمحافظة القاهرة، و3 مقاعد بالنقابة الفرعية بالجيزة، مقابل مقعد للإخوان.

فيما حصدت قائمة أطباء من أجل مصر، المحسوبة على الإخوان مقعد وسط الدلتا بالنقابة العامة، وفازت بأكثر من 11 محافظة، منهم محافظات الفيوم والدقهلية والبحيرة والقليوبية، و3 مقاعد من أصل 4 مقاعد جرى عليها الانتخابات بمحافظات الوادى الجديد والغربية وكفر الشيخ، وحصلت على مقعدين فى الأقصر ومقعد فى البحر الأحمر، بينما فاز مستقلون بمقاعد نقابتى مرسى مطروح، وجنوب سيناء.

ويكون تشكيل مجلس نقابة الأطباء الحالى بعد الإعلان عن فوز تيار الاستقلال فى النقابة، هو 14 مقعدا للمستقلين، مقابل 10 للإخوان + النقيب.

ويتوقع أن تكون نتيجة الانتخابات كارثة بالنسبة للإخوان، لأن النقابة ستصبح تحت سيطرة التيار اليسارى، ويحق لهم تشكيل هيئة المكتب بما يعنى استحوازهم على مناصب الأمين العام، والوكيل وأمين الصندوق، ومقررى اللجان الفرعية، بما فيها اللجنة الإعلامية ولجان الإغاثة والشباب والحريات والتعليم الطبى المستمر، وغيرها من اللجان، ويحق لهم إلغاء وإقرار بعض اللجان الجديدة أو المجمد نشاطها.

أيضاً يواجه موظفو النقابة العامة ونقابة الجيزة، مصير المجهول خاصة أنهم يمثلون أغلبية داخل النقابة العامة، ولجان الإغاثة وبعض النقابات الفرعية.

من جانبه قال الدكتور عمرو الشورى، عضو مجلس النقابة العامة، الفائز بمقعد قطاع القاهرة، إن الانتصار والفوز الحقيقى ليس الفوز على الإخوان فى الانتخابات، وإنما الانتصار لحقوق ومطالب الأطباء فى كادر عادل يصون كرامتهم، وتطوير لمنظومة الصحة فى كافة قطاعات الحكومة، بالإضافة إلى زيادة موازنة الصحة إلى 15%، فضلاً عن بنية تشريعية تحمى المهنة والعاملين بها، مثل قانون تغليط عقوبات التعدى على المستشفيات.

اخر الأخبار