"هآرتس": مساعدات اوروبية غير مسبوقة للفلسطينيين والإسرائيليين في حال التوصل الى سلام

تابعنا على:   13:53 2013-12-13

أمد/ تل أبيب: ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة، ان الاتحاد الاوروبي سيقدم مساعدات غير مسبوقة للفلسطينيين والإسرائيليين في حال تم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين.

وأضافت الصحيفة العبرية، ان وزراء دول الاتحاد سيصدرون يوم الاثنين المقبل بيانا رسميا حول الاقتراح الذي من شأنه التعامل مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على اعلى المستويات 'الاتحاد الاوروبي سيقدم للطرفين رزمة من المساعدات المالية، الامنية والسياسية لكي يتخذوا القرارات الصعبة من اجل التوصل الى اتفاق سلام'.

من جهة اخرى ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلي اليوم الجمعة، ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سينددون بالبناء في المستوطنات وسيتهمون اسرائيل بعرقلة عملية السلام.

وأضافت معاريف، ان وزراء الخارجية اعربوا عن قلقهم العميق من التحريض وإعمال العنف في المناطق المحتلة، وهدم البيوت، والأوضاع الانسانية في غزة، وتغيير الوضع القائم في الاماكن المقدسة في القدس.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية لـ 'معاريف' ان الاتحاد الاوروبي سيندد بشدة بالاستيطان وان اسرائيل ستتعرض في الاشهر الاولى من العام القادم الى ضربات اقتصادية وسياسية بسبب الاستيطان.

يذكر ان دول الاتحاد الاوروبي بدأت عمليا باتخاذ خطوات عملية لمقاطعة المستوطنات، مثل قرار شركة المياه الهولندية التي قررت قطع علاقاتها مع شركة المياه الاسرائيلية 'مكوروت' لأنها تعمل في المناطق الفلسطينية المحتلة، وكذلك قرار الحكومة البريطانية بتحذير رجال الاعمال من عقد صفقات مع المستوطنين وقرار حكومة رومانيا بعدم ارسال عمال بناء لإسرائيل لرفض الحكومة الاسرائيلية التوقيع على تعهد بعدم تشغيل العمال في المناطق المحتلة.

وكان الاتحاد الاوروبي قد ارغم اسرائيل على التوقيع على اتفاق علمي يحظر التعامل، او دعم اي مؤسسة ابحاث، او من يعمل في المؤسسات لها علاقة بالاستيطان في الضفة والقدس من الحصول على الدعم المالي او العلمي من الاتحاد.