لافروف يؤكد لهنية تأييد موسكو لرفع الحصار عن قطاع غزة

تابعنا على:   08:14 2013-12-12

أمد/ موسكو: أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة، ومسؤول مكتبها التنفيذي، إسماعيل هنية أكد فيها تأييد موسكو لرفع الحصار عن قطاع غزة ودعم تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولة مستقلة لهم.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن الخارجية الروسية في بيان لها مساء يوم الأربعاء، أن "لافروف أكد الموقف المبدئي الروسي المستند إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الشأن والداعم للتطلعات الشرعية للشعب الفلسطيني نحو إقامة دولة مستقلة موحدة الأراضي تعيش بسلام مع جيرانها.

وأعرب لافروف عن تأييد روسيا لرفع الحصار عن قطاع غزة من أجل تحسين الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه المدنيون الفلسطينيون"، مشددًا على أهمية استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية على أرضية منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أن مبادرة السلام العربية يجب أن تكون العامل الأساسي لضمان تسوية فلسطينية- إسرائيلية ثابتة تبنى على الأساس القانوني الدولي المعترف به.

وذكرت الخارجية الروسية أن المكالمة جاءت بمبادرة من إسماعيل هنية والذى أطلع لافروف بالتفصيل على الوضع الاجتماعي الاقتصادي في قطاع غزة، وأفصح عن تصوراته لسبل تجاوز الخلافات القائمة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين.