قلقيلية : ورشة عمل حول توعية المرأة بحقها الشرعي في الميراث

تابعنا على:   19:31 2013-12-11

أمد/ قلقيلية : أوصى مشاركون بافتتاح دوائر إجرامية في المحاكم خاصة بالنساء، وإنشاء محاكم خاصة بقضايا النساء، جاء ذلك خلاء ورشة عمل بعنوان حق المرأة الشرعي في الميراث، نظمتها اليوم دائرة النوع الاجتماعي في محافظة قلقيلية بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية، وتحدث في الورشة حنان غشاش مدير دائرة النوع الاجتماعي في محافظة قلقيلية، ونسرين زلموط من جمعية الشبان المسيحية، والشيخ احمد نوفل من دائرة الأوقاف.

وأوصى المشاركون بتكثيف الدورات الخاصة بتوعية النساء بحقهن، وتخصيص مؤتمر خاص بالمرأة وحقها الشرعي الذي يكفله الدين والقانون.

وخلال افتتاح الورشة أكد الشيخ احمد نوفل على الرسالة السامية للدين الإسلامي باعتباره دين محبه وتسامح واخاء، نافيا أن تكون بعض المفاهيم الخاطئة التي رسخت في ثقافتنا أن يكون لها أي سند ديني، مطالبا عدم زج الدين في عادات وتقاليد ليس لها مكان في شرعنا الحنيف .

وأكدت حنان غشاش على دور المرأة الفلسطينية والتي خاضت كافة أشكال النضال إلى جانب الرجل، منوه إلى أن دائرة النوع الاجتماعي ما وجدت إلا لتوعية المرأة وتمكينها، وأكدت على أن الميراث حق شرعي للمرأة لا يجوز لأي شخص انتزاعه عنوه منها، وأكدت أن مثل هذه الورش تساهم في رفع الوعي بحقوق المرأة .

من جهتها استعرضت نسرين زلموط الحالات التي تعاني منها المرأة من الحرمان، مشدده على دور المؤسسات في التوعية بحق المرأة، وأكدت على ضرورة تكثيف الحملات الخاصة بتوعية النساء وتمكينهن اجتماعياً .

اخر الأخبار