مصادر دبلوماسية غربية: أمريكا تعد لتقديم مشروع اتفاق انتقالي بين الفلسطينيين وإسرائيل

تابعنا على:   21:43 2013-12-10

أمد/ واشنطن : قالت مصادر دبلوماسية غربية إن الإدارة الأميركية تعد لتقديم مشروع اتفاق انتقالي بين الفلسطينيين وإسرائيل الشهر المقبل.

وأوضح ديبلوماسي كبير لصحيفة الحياة اللندنية أن المشروع الأميركي يتكوّن من شقيْن، سياسي وأمني، مشيراً إلى أن الشق الأمني قدّم إلى الرئيس محمود عباس، وما زال قيد البحث في لقاءات فلسطينية - أميركية، فيما سيقدم الشق السياسي الشهر المقبل مع الشق الأمني اذا تم الاتفاق على الأخير.

وأضاف الدبلوماسي الغربي أن الشق الأمني من المشروع ينص على اتفاق أمني انتقالي مدته 15 عاماً, مع بقاء السيطرة الإسرائيلية على المواقع والنقاط العسكرية الحالية في غور الاردن والطرق الموصلة إليها ومحطات الإنذار المبكر المقامة على رؤوس جبال الضفة.

 كما ينص على إقامة إدارة مشتركة للمعابر مع الأردن وعلى تسيير دوريات مشتركة على الحدود مع الأردن وعلى وضع قوات دولية في غور الاردن.

وقال المصدر إن الجانب الفلسطيني وافق فقط على الوجود الدولي، كما وافق على وجود إسرائيلي خلال فترة انسحاب تدريجي يتفق عليها، لكنه رفض الوجود العسكري الإسرائيلي لمدة 15 عاماً.

ومن المقرر ان يعود وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى المنطقة غدا لاجراء جولة مباحثات اخرى مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين.

عن الحياة

اخر الأخبار