"وورلد تريبيون": تركيا تدفع بطائرات "إف-16" إلى الحدود مع سوريا

تابعنا على:   19:33 2013-10-08

أمد/ واشنطن - أ ش أ: ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن تركيا تدفع بأعداد من الطائرات الحربية تجاه الحدود مع سوريا في خطوة يمكن وصفها بالاستعداد لحرب جوية ضد سلاح الجو السوري.
وقالت الصحيفة - في تقرير بثته بموقعها على شبكة الإنترنت - إن الجيش التركي أرسل 4 طائرات مقاتلة من طراز إف - 16 أمريكية الصنع إلى الحدود السورية يوم السبت الماضي بهدف منع القوات الجوية السورية من الاقتراب من المناطق الحدودية بين البلدين، ومن ثم منعها من شن غارات على هذه المناطق.
ونقلا عن بيان للجيش التركي، فإن المقاتلات إف - 16 انطلقت في البداية من قاعدة ديار بكر العسكرية بغرض الاستطلاع قبل أن تتوجه إلى المناطق الحدودية التي اعتادت الطائرات العسكرية السورية الاقتراب منها أو الدخول إليها.
وأوضحت الصحيفة أن بيان الجيش التركي عكس إصرار أنقرة على وقف العمليات القتالية التي تنفذها القوات الجوية السورية بالقرب من الحدود، مشيرة إلى رصد المسئولين الأتراك لتحرك طائرات عسكرية سورية ذات أجنحة ثابتة ودوارة في هذه المناطق.
وأشارت الصحيفة، في هذا السياق، إلى ما أعلنه الجيش التركي بشأن وقائع اقتراب الطائرات السورية من الحدود التركية، حيث اقتربت مؤخرا قاذفات مقاتلة سورية من طراز سو- 24 من مدينة كلس التركية، كما تزامن ذلك مع تسلل طائرات من الطراز ذاته إلى أجواء محافظة هاتاي بجنوب تركيا، وفي الحالتين تمكنت مقاتلات إف - 16 التركية من طرد الطائرات المتسللة بعيدا عن الحدود التركية.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إن الجيش التركي قام مؤخرا بإرسال ونشر مقاتلات إف - 16 في قاعدة عسكرية أخرى ، وهي قاعدة إنجرليك العسكرية بجنوب شرق البلاد ، لمتابعة مهام إبعاد الطائرات الحربية السورية عن الحدود التركية ، ومنع الغارات التي تشنها هذه الطائرات على المناطق الحدودية.