رويترز : الجيش السوري يسترد طريقا يحتاج اليه لشحن مواد كيماوية للخارج

18:53 2013-12-09

أمد / دمشق / رويترز : تم تكليف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي يقع مقرها في لاهاي والحائزة على جائزة نوبل للسلام في اكتوبر تشرين الاول بالاشراف على ازالة الترسانة الكيماوية السورية. ونجح الاتفاق الامريكي الروسي في تفادي هجمات صاروخية كانت الولايات المتحدة تعتزم شنها على سوريا بعد هجوم بغاز السارين قتل المئات في ريف دمشق في اغسطس اب.

وتساهم الولايات المتحدة بسفينة حربية ومعدات في عملية الترسانة الكيماوية السورية لكن لا يوجد اتفاق حتى الان على المكان الذي سترسو فيه اثناء تنفيذ المهمة.

كان الصراع السوري قد بدأ في صورة احتجاجات سلمية مناهضة للأسد في مارس آذار 2011 ثم تطور إلى عصيان مسلح حين قمعت القوات هذه الاحتجاجات بعنف. وسقط أكثر من مئة ألف قتيل في الصراع.

واستغلت جماعات إسلامية متشددة فراغ السلطة في كثير من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة ونجحت في تهميش الجماعات الأكثر اعتدالا.

وذكر المرصد السوري يوم الإثنين أن أفرادا من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبطة بتنظيم القاعدة أعدموا بائع مازوت في محافظة إدلب بعد أن اتهموه بسب الذات الإلهية.

وقال المرصد إن الرجل "غير متزن عقليا" وإن عناصر الدولة الإسلامية توقفوا أمام المكان الذي يبيع فيه المازوت وعندما سألوه "لماذا المازوت مغشوش" رد قائلا "شو عرفني.. شو أنا رب المازوت."