انخفاض التأييد الشعبى لحكومة أردوغان بسبب سياسته الفاشلة تجاه مصر

تابعنا على:   16:04 2013-12-09

أمد/ أنقرة - أ ش أ : تباينت آراء الأتراك فى استطلاع للرأى حول سياسة حكومة أنقرة تجاه الشأن المصرى، حيث رأى 48% أن سياسة حكومة بلادهم حول مصر فاشلة.. فيما طالب 43% بضرورة قيام الحكومة بالبدء فى علاقات طبيعية مع الإدارة الجديدة فى القاهرة.

وذكرت صحيفة "وطن" اليوم الاثنين، أن نسبة مؤيدى السياسة الخارجية المتبعة من قبل الحكومة التركية بشكل عام انخفضت إلى 25% العام الجارى بعد أن كانت 35% فى 2012.. فيما ترى نسبة 24% من المشاركين أن السياسة الخارجية للحكومة التركية فى الشأن السورى ناجحة، وأيد 5% فقط توجه الحكومة التركية لتقديم المساعدات العسكرية للمعارضة السورية.

وذكرت الصحيفة أن الاستطلاع أعدته جامعة "قادر هاس" فى مدينة قيصرى بوسط الأناضول للتعرف على آراء المواطنين فى السياسة الخارجية لتركيا بعد استطلاع للرأى بدول منطقة الشرق الأوسط والذى أكد انخفاض شعبية تركيا فى المنطقة مقارنة بالأعوام الماضية.

 وطبقا للاستطلاع ترى نسبة 42% من المشاركين ضرورة عدم تدخل تركيا بأى شكل من الأشكال فى الصراع العربى–الإسرائيلى ويرى 39% ضرورة تولى تركيا لدور الوسيط المحايد فى هذا الصراع.

 وأكد المشرفون على الاستطلاع المعد من قبل أساتذة جامعة "قادر هاس" بقيصرى أن الشعب التركى على ما يبدو يرفض السياسة الخارجية التى تتدخل فى شئون الدول والنهج الأيديولوجى للحكومة التركية مع دول منطقة الشرق الأوسط.

 وأشاروا إلى أهمية اتباع سياسة أكثر واقعية وعقلانية وأن تصبح تركيا أكثر نشاطا فى كافة المجالات وخاصة المجالين الاقتصادى والثقافى، لافتين إلى أن نسبة 85% من المشاركين تدعم سياسة الحكومة حول عقد اجتماع مشترك لمجلس الوزراء مع الدول المجاورة كما كان الحال خلال الأعوام الماضية.

اخر الأخبار