نادى الأسير: لم نبلغ رسميا بتأجيل الإفراج عن الدفعة الثالثة للأسرى

15:27 2013-12-09

أمد / رام الله / (أ ش أ) : علق رئيس نادى الأسير الفلسطينى قدورة فارس، على ما أوردته صحيفة (معاريف) الإسرائيلية حول إبلاغ وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الجانب الفلسطينى بتأجيل الإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى القدامى، بقوله "لم نبلغ رسميا بهذا الأمر وليست لدينا معلومات دقيقة حول ما إذا كان قد تم أصلا أم لا".

غير أن فارس أشار إلى أن موقف النادى جاء استنادا إلى تجربة طويلة ومريرة مع الاحتلال تؤكد أن ما يتم الاتفاق عليه يجب أن ينفذ فى وقته؛ لأن أى تعديل فى الاتفاقيات يتم لمصلحة الطرف الذى لا يريد التوصل لاتفاق، موضحا أن إسرائيل تتحين الفرصة لتتملص من أى التزامات.

وأضاف فارس، فى تصريحات له اليوم الاثنين، أن قضية الأسرى كانت تستخدم دائما كورقة ضغط على الجانب الفلسطينى، بدلا من توظيفها كداعم للعملية السياسية لخلق مناخ مناسب لإنجاحها، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية متمسكة بقضية الأسرى؛ لأنها تمثل هما وطنيا أساسيا، وأن أى خلل فى التفاهمات المتعلقة بقضية الأسرى لن يفيد أحد.

وأشار إلى أن ما يتم تداوله بشأن تأجيل الإفراج عن الدفعة الثالثة، أمر ينطوى على خطورة بالغة ومرفوض فلسطينيا، إذا إن أى محاولة للتلاعب فى هذه القضية من شأنه تقويض العملية السياسية.

وقال إنه "إذا توهمت الإدارة الأمريكية بإمكانية التوصل إلى اتفاق إطار مطلع الشهر المقبل، فإن ذلك يستدعى التفكير جديا بإطلاق سراح دفعة كبيرة من الأسرى لا تقل عن ألفين و500 أسير وليس تأجيل الدفعة الثالثة وتقريب موعد الدفعة الرابعة استنادا إلى التفكير الساذج بإمكانية استخدام أسرى ما قبل أسلو فى كافة المراحل التفاوضية.

وأضاف فارس "كنا نتوقع من كيرى أن يمارس ضغطا على إسرائيل لوقف استيطانها واعتداءات جيشها ومستوطنيها على الشعب الفلسطينى وتهيئة الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ قرار بالإفراج عن دفعة كبيرة من الأسرى، بدلا من محاولة التلاعب بمواعيد الإفراج عنهم ونحن أصحاب تجربة مريرة بهذا الشأن".

 

اخر الأخبار