اليابان تتبرع للاجئين الفلسطينيين في سوريا بخمسة ملايين دولار أمريكي

15:48 2013-10-08

أمد/ رام الله : قدم ممثل اليابان لدى فلسطين جونيا ماتسورا تبرع بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي لمساعدة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين 'الاونروا' استجابة لحالة الطوارئ التي تسببها الصراع في سوريا.

وقال ماتسورا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، في مركز تدريب قلنديا بحضور مدير العلاقات الخارجية لدى 'الاونروا' سالفاتوري لومباردو والمدير العام  لدائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية احمد حنون  وعدد من المسؤولين في 'الاونروا'، : "ملتزمون بتقديم الدعم وبمساعدة لاجئي فلسطين، ولذلك فان علاقتنا مع الاونروا مسألة غاية في الأهمية لنا، فان بمقدور اليابان والاونروا إحداث تحسينات جوهرية في حياة هذا المجتمع المعرض للمخاطر".

وأوضح ممثل اليابان لدى فلسطين إن ما مجموعه 3.5 مليون دولار ستخصص لتوفير المعونات النقدية والمواد غير الغذائية والأطقم الصحية داخل سوريا والمبلغ الباقي لتوفير المعونات النقدية والكتب المدرسية والمواد التدريبية لمعلمي الاونروا والخدمات الصحية الأولية ل 60.000 أو أكثر من لاجئي فلسطين الذين فروا من سوريا إلى لبنان.

بدوره ؛ بين مدير العلاقات الخارجية لدى الاونروا لومباردو 'ان تبرع الحكومة اليابانية هو الأكبر هذه السنة بالرغم من المشاكل التي تعاني منها اليابان بسبب الكوارث الطبيعية'. ونوه إلى أن هذا التبرع يرفع من إجمالي التبرعات اليابانية لنداء الوكالة من اجل سوريا إلى مبلغ 10 مليون دولار.

وتابع : "الاونروا تعتمد على هذا النوع من المساعدات من اليابان في الوقت الذي يواجه لاجئو فلسطين تحديات جسيمة بسبب النزاع في سوريا'.

وأشار حنون إلى تقدير القيادة الفلسطينية متمثلة بالرئيس محمود عباس بالدعم الياباني للاجئين الفلسطينيين في سوريا ومن انتقلوا إلى لبنان.

وطالب بان تبقى المخيمات بعيدة عن الصراع الدائر في سوريا مضيفا ضرورة استمرار الاونروا في دعم المخيمات وحمايتها .

يذكر أن الدعم سيشمل 20 ألف لاجئ من الفلسطينيين في سوريا و 25 ألفا من النازحين إلى لبنان من خلال تزويد حساباتهم البنكية بالمبالغ النقدية بمعدل 30 دولارا شهريا والمواد العينية سيتم توزيعها على اللاجئين في المخيمات

اخر الأخبار