جمعية الشبان المسيحية – برنامج التأهيل تقيم نشاطاً ترفيهياً وتفريغياً للأشخاص ذوي الإعاقة

تابعنا على:   19:29 2015-05-30

أمد/ بيت ساحور:- نظمت صباح اليوم السبت 30/5/2015 جمعية الشبان المسيحية القدس- برنامج التأهيل نشاطاً ترفيهياً  وتفريغياً للأشخاص ذوي الاعاقة  من منتفعي البرنامج في محافظة الخليل وذلك بالتجوال في مرافق المركز المختلفة في بيت ساحور. وقد هدف النشاط الى تعزيز التواصل الايجابي وتبادل الخبرات بين المشاركين واكتساب مهارات جديدة حياتية ايجابية وداعمة.

في البداية رحب السيد نادر ابو عمشا مدير عام برنامج التاهيل بالمشاركين واكد ان برنامج التأهيل للأشخاص ذوي الاعاقة عنوان هام واساسي في الجمعية ، وان فلسفة البرنامج ورؤيته ليست بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاعاقة، بل الايمان بأهمية وقيمة الانسان والقناعة في الوصول الى مجتمع دامج مبني على اساس التنوع البشري في المجتمع كجزء اساسي واصيل من مُركّبات المجتمع. واوضح بان نسبة 10% من سكان العالم هم من الاشخاص ذوي الاعاقة. وأضاف أبو عمشا بأن توجه الجمعية قائم على تعزيز مفاهيم المشاركة في المجتمع القائمة على اساس الحقوق والواجبات. واشار بان خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة هي جزء من قضايا الانسان وان القدرات والطاقات الموجودة لديهم هي اساس كل تغيير وقيادة المجتمع في كافة النواحي. وختم بالقول بان القيادات الشابة لعبت الدور المهم في التواصل مع صناع القرار، وضرورة العمل  للخروج بأفكار ومبادرات ابداعية للنهوض بواقع الاعاقة.

وقد شارك في النشاط اكثر من 50 شخص من ذوي الاعاقة  من كلا الجنسين، حيث تخلل النشاط انشطة تعارف وانشطة وفعاليات مختلفة  واستخدام مرافق المركز الرياضي. و في نهاية النشاط،كان هناك مجموعة من التوصيات:

•     ضرورة بان تكون البرامج والمشاريع مبنية على اساس تنموي ودائم وليست مشاريع تنتهي بانتهاء التمويل.

•     العمل مع مجموعات القيادات الشابة لعمل الحراك الجماهيري الضاغط على صناع القرار لتطبيق القوانين الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة.

 

•     التعامل مع قضية الاعاقة كقضية انسانية تضمن الدمج والتنوع البشري.

•     عمل المزيد من هذه الانشطة لتقوية الروابط بين الاشخاص ذوي الاعاقة.

اخر الأخبار