حماس: تصريحات كيري حول اقتراب التسوية مع الفلسطينيين وهم

17:21 2013-12-07

أمد/ غزة : اعتبرت حركة حماس أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكية جون كيري عن اقتراب فرصة تحقيق السلام بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي وطلبة تمديد المفاوضات أشهرًا إضافية دليل فشل بامتياز.

وقال الناطق باسم حماس فوزي برهوم في تصريح صحفي السبت إن تصريحات كيري محاولة لتسويق الوهم والحديث عن إنجازات مصطنعة وكاذبة للفلسطينيين.

ولفت برهوم إلى أن كل هم كيري وإدارته المنحازة للاحتلال الإسرائيلي كسب مزيد من الوقت لاستكمال المشروع الصهيوأمريكي القائم على أساس تثبيت أركان الدولة اليهودية على حساب أمن وحقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد على أن أي "استمرار للمفاوضات مع الاحتلال ستكون عواقبها كارثية على شعبنا ومقدساتنا".

وكانت مصادر أمنية إسرائيلية قالت للقناة الثانية الإسرائيلية إن كيري طلب من المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين تمديد المفاوضات أشهرًا إضافية، بُعيد اختتامه الجمعة جولة مفاوضات.

وذكرت المصادر أن الترتيبات الأمنية المقترحة من قبل كيري ليست كافية، وأن "إسرائيل" طالبت بحرية عمل كاملة، وأنه لا يمكن أن تتنازل عن التواجد العسكري في منطقة غور الأردن.

ورجحت مصادر مطلعة على فحوى المفاوضات لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن التسعة أشهر التي خصصها وزير الخارجية الأمريكي للمفاوضات سيتم تمديدها من أجل التوصل لاتفاق شامل بين الطرفين.

ووفقا لتقديرات المصادر، فهناك صعوبات كبيرة في المفاوضات والاعتقاد لدى أمريكا و"إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، أن هناك حاجة لفترة مفاوضات متواصلة من أجل التغلب على الفجوات بين الطرفين.

وكان كيري نصح الصحفيين أمس بعدم الاستماع لما وصفها بـ"تسريبات غير صحيحة"، مبينًا أن "إسرائيل قوية جداً عقب التوقيع على الاتفاق المبدئي بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي".