سلطة الطاقة : حل أزمة وقود كهرباء غزة والتوريد فور فتح معبر كرم ابو سالم

تابعنا على:   13:09 2015-05-30

أمد / غزة : كشف عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، عن تجاوز أزمة نقص الوقود المخصص لتشغيل محطة الكهرباء في قطاع غزة، بعد تحويل سلطة الطاقة المبلغ المتأخر.

وقال كتانة، في تصريح لصحيفة( الرسالة التابعة لحماس ) السبت: "الآن لا توجد أزمة بكهرباء غزة، بعد تحويل المبالغ المتأخرة من القطاع لسلطة الطاقة في الضفة الغربية".

وأوضح أن عملية تزويد القطاع بالوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء ستتم فور فتح الجانب (الإسرائيلي) لمعبر كرم ابو سالم التجاري، وفق الكمية المتفق عليها في السابق.

وذكر أن السلطة حاولت فتح المعبر استثنائياً خلال الساعات الماضية لإدخال كميات من الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء بغزة، مشيراً إلى أن الاتصالات بين غزة والضفة بهذا الجانب مستمرة لضمان توفير الكهرباء بشكل منتظم للمواطنين دون عقبات.

وأعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة مساء الجمعة، عن تمكنها من توفير كميات محدودة من الوقود من السوق المحلي لضمان تشغيل محطة توليد الكهرباء يومًا إضافيًا، بعد أن كان من المقرر إطفاؤها الليلة الماضية.

وقالت سلطة الطاقة في بيان صحفي الجمعة: "في إطار جهودها لاستمرار تشغيل محطة التوليد قدر الإمكان، وفّرت سلطة الطاقة كميات محدودة من الوقود من السوق المحلي (محطات الوقود) لضمان تشغيل المحطة يومًا إضافيًا مع بدء امتحانات الثانوية العامة ومحاولةً للتخفيف عن طلابنا".

وأشارت على أن الهيئة العامة للبترول في رام الله تمنع وصول الوقود إلى غزة "بحجج غير منطقية وبعيدة عن أي اعتبارات وطنية أو إنسانية، بل وتُمارس ابتزازاً مالياً مستهجناً ضد قطاع غزة"، على حد قولها.

وأكدت أن هذا الإجراء المؤقت لا يمكن الاعتماد عليه أكثر من يوم واحد، مما يعني توقف محطة التوليد عن العمل اليوم السبت.

وكان استؤنف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة مطلع أبريل الماضي بعد توقف استمر شهر إثر قرار حكومة الوفاق الوطني رفع الضرائب عن الوقود اللازم لتشغيل المحطة لمدة 3 أشهر.

اخر الأخبار