موغيريني دعت الى استئناف مفاوضات السلام الفلسيطينية - الاسرائيلية

تابعنا على:   01:49 2015-05-28

أمد/ وكالات: دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الأربعاء إسرائيل والفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام معتبرة أن "الوضع على الأرض لا يحتمل". وقالت موغيريني لدى افتتاح الجلسة السنوية في بروكسل لمجموعة التنسيق لدى الجهات المانحة للشعب الفلسطيني إن "الوضع الذي نشهده على الأرض لا يحتمل وأننا واهمون إذا اعتقدنا أن لدينا خيار إبقاء الوضع على حاله".

وأشارت الى الغارات الجوية التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة صباح الأربعاء بعد ساعات على إطلاق صاروخ من غزة على جنوب إسرائيل دون وقوع ضحايا. وأضافت موغيريني التي التقت الاسبوع الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والمسؤولين الفلسطينيين "كما شهدنا في الساعات الأخيرة في غزة في حال لم نحرز تقدما إيجابيا سنواجه أمورا سلبية".

وأوضحت "لدينا مصلحة سياسية وواجبا أخلاقيا للعمل معا قدر الإمكان" وهي تدعو دون هوادة إلى "حل الدولتين" ضمن حدود 1967. وعلقت المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في نيسان/إبريل 2014 رغم محاولات وزير الخارجية الأميركي جون كيري التوصل الى اتفاق. ومنذ ذاك ساهمت الحرب الدامية على قطاع غزة الصيف الماضي وتشكيل نتنياهو حكومة جديدة أكثر الى اليمين بعد انتخابات 17 آذار/مارس، في تأجيج التوتر.

وقالت موغيريني "في غياب أي عملية سياسية ومع انسداد الأفق لا يمكننا توقع أي شيء آخر سوى مزيد من العنف". ودعت أيضا المسؤولين الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية وحماس التي تسيطر على قطاع غزة إلى "إطلاق عملية مصالحة وطنية".

اخر الأخبار