المجلس الوزاري العربي للمياه يدعو إلى دعم وتطوير قطاع المياه في فلسطين

تابعنا على:   23:22 2015-05-27

أمد/ القاهرة: دعا المجلس الوزاري العربي للمياه الدول العربية ودولة فلسطين للتشاور بهدف توقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين، لدعم وتطوير قطاع المياه في فلسطين خاصة من الدول العربية التي أبدت استعدادها في هذا المجال.

كما دعا المجلس في ختام أعمال دورته السابعة اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة مملكة البحرين، الدول العربية إلى النظر في إمكانية استضافة مؤتمر المانحين والتنسيق في ذلك مع دولة فلسطين والبنك الإسلامي للتنمية.

وأكد المجلس أهمية تقديم الدعم إلى دولة فلسطين والمشاركة في مؤتمر المانحين حول دعم مشروع التحلية في قطاع غزة.

كما دعا المجلس الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني إلى المشاركة في المؤتمر الفلسطيني الأول للمياه والمقرر عقده خلال العام الجاري بمدينة رام الله في الضفة الغربية.

وحول ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، دعا المجلس إلى عقد المؤتمر الدولي 'المياه العربية تحت الاحتلال' خلال شهر أكتوبر 2016 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية وتحت رعاية الأمين العام للجامعة، مع تكليف الأمانة الفنية للمجلس بتوجيه الدعوة لعقد اجتماع بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية لأعضاء اللجنة المكلفة بالإعداد والتحضير للمؤتمر الدولي 'المياه العربية تحت الاحتلال'.

ووجه المجلس الشكر إلى جمهورية العراق والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تبرعهم المالي لعقد المؤتمر الدولي 'المياه العربية تحت الاحتلال'.

ودعا المجلس المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة بفاعلية في فعاليات المؤتمر من خلال العمل على جذب المؤسسات الأجنبية للمشاركة في المؤتمر.

وقرر المجلس الوزاري العربي للمياه تشكيل المكتب التنفيذي للمجلس للعامين 2016 و2017 من ترويكا مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة ( مصر، والكويت، والمملكة المغربية) إلى جانب ثلاثة أعضاء بالتناوب وفقا للترتيب الهجائي للدول الأعضاء بالجامعة العربية (العراق، وسلطنة عمان، وفلسطين) بالإضافة إلى الدولتين المنتخبتين وهما السودان وموريتانيا.

وقد ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع رئيس سلطة المياه مازن غنيم، بحضور المستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

اخر الأخبار