أكثر كوارث الحاسبات خطورة في تاريخ البشرية

تابعنا على:   19:46 2015-05-27

أمد – وكالات : الكوارث البرمجيه هى عباره عن كوارث تحدث بسبب خلل في تصمميمات او بنيه البرنامج القائم على المشروع , بعض الأخطاء البرمجية قد تتسبب في مشاكل حرجة جداً وكوارث قد تتسبب في مقتل الكثيرين. أحياناً تكون تلك الأخطاء في سطر واحد فقط وخطأ بسيط جدا جدا لكنه يسبب خسائر جسيمة ماديا وبشرياً, ولعل أقرب الأمثلة ما يحصل من أخطاء صغيرة في برمجيات الصواريخ الحربية أو أجهزة الإنذار وغيرها, فكوارث عديدة شهدها العالم وخزنت في ذاكرة الأيام هنا وهناك، كان بطلها الحاسوب الذي إما أخطا التقدير أو غير معادلة ما أو أفشى معلومة خاطئة فأحدث هزات مروعة ومؤثرة.

نسرد لكم جانبا منها :

19 نوفمبر من العام 1979

امتلأت فجأة شاشات الرادار في أربعة مراكز مراقبة أميركية بنقاط حمراء مضيئة ما لم يترك مجالا للشك أن هذه النقاط تدل على هبوب موجة صواريخ سوفيتية باتجاه الولايات المتحدة، فاستنفر الكل على وقع هذه المعلومات المؤكدة، وبعد قليل جاء الخبر الصاعق، والذي مفاده أن كل ما حدث مرده الحاسبة المركزية لنظام المراقبة والتي حملت بطريق الخطـأ حزمة مغناطسية لتمرين يضم متغيرات الهجوم، فحدث ما حدث، وكادت تندلع شرارة حرب عالمية ثالثة بسبب هذا الخطأ المعلوماتي.

4 أبريل من العام 1996

 انفجر الصاروخ” أريان” بعد 39 ثانية من إقلاعه مع 4 أقمار صناعية كان يحملها تبلغ قيمتها الإجمالية 350 مليون دولار، في منطقة “غوايان” الفرنسية والمسؤول كان الحاسوب الداخلي في الطيار الآلي للصاروخ، فعند الثانية السابعة والثلاثين أصبح الصاروخ خارج السيطرة بعد أن أمر حاسوب الطيار الآلي بإعادة توجيهه بطريقة عنيفة، فانفجر الصاروخ على الفور.

14 أغسطس عام 2003

في أوهايو بالولايات المتحدة، غرق 55 مليون شخص في ظلام دامس بسبب خلل في برنامجين بباطن حاسوب شركة كهرباء تدعى “فيرست إنيرجي”، واستمرت تبعات الخلل لمدة 29 ساعة بخسائر بلغت 6 مليارات دولار.

هارتفورد سيفيك سنتر 1978

انهيار سقف هارتفورد سيفيك سنتر 1978 لم يصب أحد في الحادث في 4.19 صباحا ولكن حدث ما حدث بعد ست ساعات فقط بعد بدأ لعبة كرة السلة الجامعية التى جذبت نحو 5 الف متفرج والغريب في ذلك ان السقف بدأ في الانهيار الخفيف قبل المباراة ب 15 ساعه بدأ السقف في الانهيار الجزئى مما دعى إلى هروب الناس مسرعين إلى الخارج وقالت الاحصائيات انه وبفضل الله تعالى لم يصب أحد لانه انهار تماما بعد خروج الناس.وذلك بسبب وزن الثلج الذى كان يسقط على السقف .

السبب : مبرمج من برامج الCAD المستخدمة في تصميم الاستاد اعتقد اعتقادا خاطئا بأن السقف الصلب لن يواجه اى ضغوط خارجيهه وحين انهارت دعامه من الدعامات للمبنى بسبب ثقل الثلوج انطلقت سلسله من الانهيارات في المبنى بشكل مريع.

علاج السرطان الإشعاعي

خطأ الجهاز المبرمج لعلاج مرضى السرطان بالإشعاعات نتج عنه وفاة 8 أشخاص وتضرر 20 آخرين بإصابات خطيرة جداً. طبعا المشكلة كانت بسبب خطأ برمجي حيث لم يتم حساب الجرعات اللازمة للمرضى بشكل صحيح مما عرض الكثير من المرضى للوفاة والخطر. حيث أن الجرعات تعطى بناء على المعلومات المدخلة للجهاز ولكن الجهاز بسبب خطأ برمجي أصبح يعطي جرعات مضاعفة من العلاج مما أدى إلى قتل البعض بسبب الخطأ في قياس مقدار الجرعة المناسبة. يقال أن المسئولين قانونيا عن مراجعة وتدقيق الحسابات للبرنامج قد تمت مقاضاتهم وعُدّ مثل هذا الأمر جريمة.