مركز الباشا في جنين يدعو الى الاهتمام بالبوم النساري (الهوة)

تابعنا على:   13:59 2015-05-23

أمد / جنين – رامي دعيبس: دعى مركز الباشا العلمي للدراسات والابحاث في جنين الى العمل على الاهتمام  بالبوم النساري (الهوة) لما له من أثر ايجابي على التنوع الحيوي في المنطقة معلنا قيام المركز بحملة توعية للمواطنين بالتعاون مع جمعية حماية الطيور الجارحة للحفاظ على هذا الطائر في محافظة جنين.

ومن خلال دراسة البوم النساري في المنطقة، اوضح د. وليد باشا مدير المركز ان طائر البوم النساري او البوم القرناء هو اضخم طيور البوم في فلسطين, والتي تتميز باللون البني على الظهر واللون الابيض على الصدر مخطط بخطوط بنية، عيونه صفراء او برتقالية وله ارجل سميكة ومخالب ظاهرة قوية تمكنه من التقاط فريسته.

يتابع د. باشا بانه في مدينة قباطية في محافظة جنين عرف البوم النساري باسم الهوة والاسم مشتق من الصوت الذي يصدره الطائر ما بين المغيب والشروق (هوو، هوو) لتحديد منطقته مؤكدا بان الكسارات والمحاجر في المنطقة منحت هذا الطائر الاماكن المناسبة للتعشيش وساعد على تشكيل بؤرة تكاثر على غير المعتاد، حيث ان الطائر يأخذ( 12كم مربع )منطقة محمية له ولكن في محاجر قباطية يمكن ان ترى الاعشاش بمسافة اقل من ال 500 متر.

وتعتبر القوارض والحيوانات الصغير مثل القنفذ والخفاش من الوجبات الرئيسة للبوم ولكن يمكن ان تأكل الطيور مثل الحمام والغربان وكذلك الزواحف والحشرات، ويمكن معرفة ذلك من بصاق الطائر الذي يخرجه على شكل كتلة من مخلفات ما تبقى من ريش وشعر وعظام من الفريسة. وكغيره من طيور البوم فلا يصدر صوت خلال طيرانه مما يساعده على الاقتراب من فريسته قبل ان تلاحظ وجوده.

وقد اوضح د. باشا بان الانثى اكبر من الذكر حيث يبلغ طول الانثى 60-65سم وتزن ما بين 1.7-3 كغم في حين يبلغ طول الذكر 50-55 سم ويزم ما بين 1-1.5 كغم.

ويتابع د. باشا بان الذكر والانثى يبقيان معا مدى الحياة وتضع الانثى من 3-4 بيضات وتحتصنها لمدة 34-36 يوم،  وبالعادة يتم الفقس في شهر آذار ولكن ممكن ان يمتد الى ايار كما هو الحال لهذا العام في قباطية وتبدأ الصغار بالطيران بعد 9 اسابيع وتبقى في المنطقة ما يقارب عامين الى ان تجد منطقة خاصة بها مع العلم بانها تنضج للتزاوج في السنة الثالة من عمرها.

 

اخر الأخبار