15 معلومة تعرفها للمرة الأولى عن الراحل حسن مصطفى

تابعنا على:   04:47 2015-05-21

أمد/ القاهرة – وكالات : الفنان الراحل حسن مصطفى، قدم العديد من الأدوار الكوميدية المميزة، ويعد أحد علامات المسرح الكوميدي، كما كان أول من قدم المنوعات في التلفزيون.

حسن مصطفى، كان يملك مهارات، يسخرها كاملة لخدمة المشهد الذي يجسده، فهو قادر على انتزاع الابتسامة حتى في أشد المواقف جدية، أعطى المسرح كثيرًا فكان له منزلًا يحتويه ومنبرًا طل من خلاله إلى عالم الفن.

ولد حسن مصطفى إسماعيل، في 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، وتزوج من الفنانة ميمي جمال، في يوم 26 يونيو عام 1966، وأنجب منها ابنتين نورا ونجلاء.

التحق بفرقة إسماعيل ياسين، والغنائيين المتحدين، ومسارح التليفزيون، وقدم العديد من المسرحيات، ومنها، "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا".

حسن مصطفى، كان الأقرب في تقليد نبرة صوت الخواجة "بيجو" خاصة في مسرحية "أصل وصورة"، والتي تقلد فيها دور رئيس تحرير لإحدى المجلات، حيث ظهر في المسرحية بنبرة صوت مميزة جذبت إليه جميع أنظار من حوله.

قدم الفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرته الطويلة، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، إلا أن المسرح كان له نصيب الأسد في صناعة شهرته، فالجميع يتذكر ناظر "مدرسة المشاغبين"، وأبو العيال، في مسرحية "العيال كبرت".

قدم ثنائيًا نجاحًا مع الفنان فؤاد المهندس، ومن أشهرها فيلم "أرض النفاق"، عام 1968، والذي اشتهر فيه بإفيه "القلم فين؟"، ثم قدم دور "فانتوماس" في فيلم "مطاردة غرامية".

كان يحب طه حسين، ومستمعًا جيدًا لـ"حديث الثلاثاء"، الذي كان يقدمه عميد الأدب العربي، وقابله وهو طفل، وأهداه كتاب "الأيام"، وقال له بعدما ألقى قصيدة: "أنت طالب مجد يا حسن".

قادت الصدفة الفنان الراحل حسن مصطفى، إلى واحد من أعظم الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية، وذلك من خلال تجسيد دور الناظر "عبدالمعطي" في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، برفقة عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، وهادي الجيار.

جمعته علاقة صداقة قوية، بالفنان الراحل أحمد زكي، منذ اشتراكهما في "مدرس المشاغبين"، ويقول إنه كان دائمًا يشعر بأنه وحيد ويتيم، فكان يذهب للإقامة معه من أجل ألا يشعره بالوحدة، كما تنبأ لـه بمستقبل فني كبير، بعدما رآه يقلد محمود المليجي في مسرحية "هالو شلبي"، قائلًا: "أول لما شفته قلت الواد ده عبقري وحساس".

قبل تقديم حسن مصطفى لمسرحية "العيال كبرت"، عرض سمير خفاجي فكرة المسرحية على عادل إمام، لكنه رفض وقال إنه يريد أن يقدم مسرحية "لوحده"، وسمع عادل إمام، وهو يرفض عرض سمير خفاجي، فنقل ما سمعه إلى سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، وأقنعهم بتقديم عمل مجتمعين دون عادل إمام، ونجح العمل بشكل كبير.

حسن مصطفى، قدم ما يقرب من 90 مسلسل، ومن أشهر أدواره دور "دان رابينوفيتش"، في مسلسل رأفت الهجان، إخراج يحي العلمي.

شارك أيضًا في العديد من المسلسلات التليفزيونية، أبرزها، "أهلاً بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وأنت وبابا في المشمش، رأفت الهجان، ترويض الشرسة، يوميات ونيس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو".

كما قدم العديد من الأدوار السينمائية، ومن أبرزها "مطاردة غرامية - الزواج على الطريقة الحديثة- عفريت مراتي- نص ساعة جواز- أضواء المدينة- يوميات نائب في الأرياف- فيفا زالاطا- مولد يا دنيا- الرجل الذي عطس- غريب في بيتي"، وغير في أداءه في فيلم "يوميات نائب في الأرياف".

يذكر أن الفنان حسن مصطفى توفي صباح اليوم  عن عمر ناهز الـ81 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

اخر الأخبار