السفير الإسرائيلي في هلسنكي يتهم الفنلنديين بمعاداة السامية

تابعنا على:   00:37 2015-05-21

أمد/ هلسنكي : تنظم المنظمات غير الحكومية الفنلندية  المعرض السنوي في العاصمة هلسنكي في عطلة هذا الأسبوع تحت أسم "القرية العالمية".حيث يقام هذا المعرض بتمويل من الصليب الاحمر والاتحاد الاوروبي وسوف يكون موضوعه هذا العام أفريقيا والشرق الأوسط.

وما يميز هذا العام حسب ما ذكرته بعض وسائل الإعلام من قرار فنلندا بمنع الصندوق القومي الاسرائيلي "الكيرن هكايميت" من المشاركة في معرض هذا العام.

جاء قرار المنع  بسبب قيام الصندوق في معرض العام الماضي بتوزيع منشورات ومطبوعات كرست الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وفي أعقاب منع الصندوق من المشاركة في المعرض أعلنت كل من منظمة "فيتسو" للنساء اليهوديات عن عدم مشاركتها في المعرض وأيضاً أعلنت الجالية اليهودية في فنلندا هي الاخرى أنها ستقاطعه.

وفي سياق متصل، كتب البروفيسور "سوكسو راسنان" من جامعة هلسنكي والمعروف بمناصرته للحقوق الفلسطينية على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أنه راض جدا عن القرار واعتبره نصرا لحركة المقاطعة لإسرائيل.

و أثار هذا القرار غضب في إسرائيل، حيث تحدث السفير الإسرائيلي في هلسنكي مع المسئولين في الخارجية الفنلندية، فكان ردهم "أن الحدث خاص ولا تأثير للخارجية الفنلندية عليه"، رغم أن الخارجية الفنلندية من رعاة المعرض، وفي أعقاب الرد الفنلندي اتهم السفير الإسرائيلي الفنلنديين بمعاداة السامية.

اخر الأخبار