الحكومة الأردنية تدعو دول العالم إلى دعم عضويتها بمجلس الأمن الجمعة

تابعنا على:   00:19 2013-12-06

أمد / عمان –إبراهيم قبيلات: تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال جلستها التي تعقدها في نيويورك، غدا الجمعة، على قبول الأردن في عضوية مجلس الأمن الدولي، عن المقعد الشاغر غير الدائم بدلاً من  السعودية.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني لوكالة الأناضول: “نأمل مناصرة الدول في فوزنا، لنتمكن من طرح آراؤنا وتصوراتنا حول قضايا الأمن والسلام”.

وفي حال حصول الأردن على تصويت الجمعية العامة لشغر المقعد، فإن “الأردن سوف يتولى رئاسة مجلس الأمن في الأول من يناير / كانون الثاني المقبل، بحسب الدور الأبجدي المتبع للدول الخمس عشرة الأعضاء”، وفق المومني الذي أكد خلو الساحة أمام الأردن من المنافسين.

وفي الـ 18 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتذرت السعودية عن قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي وذلك بسبب “عجزه في تسوية النزاعات في سوريا وفلسطين”، بحسب ما أعلنت السلطات السعودية.

وتقدمت الأردن رسميا في الـ19 من الشهر الجاري، بطلب ترشح للمقعد خلفا للسعودية عن مجموعة دول اسيا والمحيط الهادئ للفترة 2014 -2015، وأكدت المجموعة العربية في الأمم المتحدة دعمها ترشح الأردن.

ويتكون مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض (حق الفيتو) وهم روسيا، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، إضافة إلى 10 أعضاء غير دائمين.

وتنتخب الجمعية العامة الأعضاء غير الدائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان، ويتم  تبديل خمسة أعضاء غير دائمين كل سنة.

واختيار الأعضاء غير الدائمين يتم من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس، وتتم الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. (الأناضول)

اخر الأخبار