كيف يتم تحديد سعر الذهب؟

تابعنا على:   03:31 2015-05-19

أمد – وكالات : الذهب يعتبر واحد من أقدم أشكال الاستثمار المتاحة، ولكن الكثير من الناس لا يفهمون كيف يتم تحديد سعر الذهب.

سواء كنت ترغب في تنويع الاصول الخاصة بك أو قلق من الركود الاقتصادي فانة من المهم أن نفهم العوامل التي تؤثر في ارتفاع أسعار الذهب.

في وقت كانت قيم الذهب المعيارية في ظل النظام النقدي القديم تساوى قيمتها الورقية المحدد من قيمة الذهب حيث كان يمكن للأفراد استبدال العملة الورقية بأخرى ذهبية. وقد انتهى ذلك العصر في 15 آب/أغسطس عام 1971 عندما أعطيت للحكومات الحرية لطباعة الكثير من المال ورقة وفق ما يرونه مناسبا.

اليوم يتم تعيين سعر الذهب من قبل بورصة الذهب ويتم باجتماع خمسة اعضاء مرتين يوميا في لندن حوالى الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش والساعة 15:00 بتوقيت جرينتش ليتم تحديد قيمة سعر الذهب اليوم الافتتاحية وفقا لسوق الذهب ومنتجات الذهب في جميع انحاء العالم.

يمكن للناس الاستثمار في الذهب مباشرة من خلال امتلاك سبائك الذهب أو غير مباشرة، مثل الشهادات أو سهم. وكما هو الحال مع معظم أشكال أخرى من الاستثمارات فانة الذهب يتأثر بسوق العرض والطلب فعند زيادة المعروض وقلة الطلب تنخفض اسعار الذهب وبالعكس قلة المعروض وزياد الطلب على الذهب تدفع اسعار الذهب للارتفاع. ولحسن الحظ ان الذهب المستخرج منذ الاف السنين ما زال موجودا حتى اليوم.

في أوقات الأزمات الوطنية مثل الحرب أو كارثة خطيرة فإن سعر الذهب يميل إلى زيادة كبيرة حيث يبدأ الناس الى الخوف من ان عملتهم الورقة قد لا يكون لها قيمة وبالتالي يلجؤون الى الذهب حيث يرون الذهب كأصل ثابت يمكن دائما أن يستخدم لشراء الغذاء والضروريات الأخرى.

وثمة عامل آخر مشترك التأثير على ارتفاع أسعار الذهب هو نجاح في سوق العقارات. عندما تكون هناك عوائد منخفضة أو سلبية على القطاع العقاري فإن الطلب على الذهب والسلع الأخرى عادة ما يتوقع أن تزداد.

أخيرا فشل البنوك خلال فترات الازمات في إدارة الاصول الاستثمارية مثل ما حدث خلال فترة الكساد الكبير عندما ارتفعت أسعار الذهب نتيجة لفشل البنوك بقيادة الرئيس روزفلت إلى فرض حظر على عقود الذهب من قبل المواطنين العاديين.

اخر الأخبار