"تليجراف": بوادر موافقة من الأمم المتحدة على التدخل العسكري فى ليبيا

تابعنا على:   22:55 2015-05-16

أمد/ لندن: رجحت صحيفة "تليجراف" البريطانية منح مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة الموافقة على خطط الاتحاد الأوروبى بالتدخل العسكرى فى ليبيا بهدف كبح موجة المهاجرين غير الشرعيين إلى السواحل الأوروبية عن طريق البحر الأبيض.

وتنظر الأمم المتحدة حالياً إمكانية إعطاء الضوء الأخضر لتنفيذ العملية العسكرية الأوروبية ضد المهربين.

وقالت الصحيفة إن الدبلوماسيين البريطانيين يقومون حالياً بالعمل على مشروع قانون يجيز تدخل القوات البحرية الأوروبية فى ليبيا، فى ظل الارتفاع الحاد فى أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين يقعون ضحية تجار الموت.

كما أشارت الصحيفة إلى أن الهجمات المحتملة على السواحل الليبية قد تتم بمساعدة من القوات البريطانية، بمشاركة قوات عمليات البحث والإنقاذ.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى نفى مسبقاً إرسال جنود إلى الدولة الشمال أفريقية، مؤكداً، خلال حوار له مع محطة "راديو أونو راى": "نحن لا نفكر فى التدخل عسكرياً فى ليبيا، أو تصدير الديمقراطية الى البلاد، فهذا الأمر ليس على جدول أعمالنا."

وأضاف رئيس وزراء الدولة الأوروبية الأكثر تضرراً من الهجرة غير الشرعية: "القبائل الليبية فقط هى القادرة على إحلال السلام بالبلاد.. لا يمكن أن يحل السلام على هناك بفعل التدخل العسكرى، فلا يمكن جلبه إلى البلاد عن طريق غزوها."

وفى السياق ذاته، صرح رينزى بان البديل عن التخل العسكرى بليبيا يكمن فى رقابة دولية على السواحل الإيطالية "لتجنب استعباد المهربين للمهاجرين الغير شرعيين."

اخر الأخبار