إطلاق 'مبادرة فلسطينيين في أوروبا من أجل إنجاز حق العودة'

تابعنا على:   18:53 2015-05-14

أمد / وارسو : أطلقت مجموعة من الفلسطينيين في أوروبا، اليوم الخميس، مبادرة لإنجاز حق العودة انطلاقا من أوروبا، وقالوا إنها مبادرة مفتوحة لكل الفلسطينيين في أوروبا.

وقال القائمون على المبادرة إنها تهدف لتوحيد الجهد الفلسطيني في أوروبا، من أجل تكريس التمسك بحق العودة، والعمل على إنجازه بصفته المهمة الوطنية الأولى، ولكونه حقا فرديا لكل أبناء شعبنا الذين طردوا من أرضهم عنوة وشردوا وأصبحوا لاجئين، وهو حق لا يسقط بالتقادم أو باكتساب الجنسية وحقوق المواطنة في بلدان اللجوء والمنافي.

كما تهدف المبادرة بحسب البيان إلى المشاركة الفاعلة في حملة 'وثق' التي يرعاها الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، والهادفة إلى إحصاء التواجد الفلسطيني في أوروبا، وتوثيقه حفاظا على استمرارية الانتماء الوطني والتواصل ما بين أبناء شعبنا في الشتات وفي الوطن، وبما يضمن تفعيل هذا التواجد وتوجيه طاقاته الخلاقة نحو إنجاز حق العودة.

وقال البيان إن الذين أطلقوا المبادرة يهدفون للحفاظ على مقومات الشخصية الوطنية الفلسطينية التي تتجلى في التراث والثقافة وكل مناحي الإبداع الفلسطيني، والعمل على نشر تلك الثقافة والتعريف بها، والتصدي للمحاولات الإسرائيلية الهادفة إلى سرقة التراث الفلسطيني وتزييف التاريخ والواقع.

كما أكد البيان أهمية الاستفادة من القوانين الأوروبية سواء على مستوى الاتحاد الأوروبي ككل، أو على مستوى القوانين الوطنية في دول الاتحاد، واستغلال ذلك لتوفير مستلزمات دعم صمود شعبنا في الوطن، وذلك من خلال التواصل مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الوطنية سواء الحكومية منها أو منظمات المجتمع المدني، لتقوم بدورها بتوفير الدعم لشعبنا وتمكينه من بناء مؤسساته الوطنية، وإنجاز التحرر من الاحتلال وتحقيق الاستقلال الكامل.

وشددت المبادرة على ضرورة اللجوء إلى المؤسسات القانونية والقضائية الأوروبية والدولية التي تتخذ من أوروبا مقرا لها، وذلك لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي وجنرالاته على ما يقترفونه من انتهاك للقانون الدولي، وما يرتكبونه من عدوان لا ينقطع ضد شعبنا.

وقال البيان إنه سيجري العمل على أن تكون الذكرى السبعون للنكبة في 15 أيار 2018 موعدا لتحرك الفلسطينيين في الشتات وفي الوطن، ليكون هذا اليوم مظاهرة فلسطينية وجهدا وطنيا شاملا نحو إنجاز حق العودة.

اخر الأخبار