اكاديميون يوصون بضرورة تفعيل المنهاج الخفي لإثراء المنهاج الرسمي

تابعنا على:   15:48 2015-05-14

 أمد/ خانيونس: اوصى اكاديميون وتربويون بضرورة العمل على تفعيل المنهاج الخفي لإثراء المنهاج الرسمي ،من خلال التخفيف من اثاره السلبية بتكوين الوعي بأهمية التعامل الإنساني مع الطلاب، وتوجيههم إلى الأفضل فكرياً واجتماعياً وسلوكياً ، وبناء مناهج ذات صلة وثيقة بالواقع الذي يعيشونه ، مع تأهيل المعلمين ليكونوا قادرين على أداء واجبهم إنسانياً ووظيفياً.

مؤكدين ان من سلبيات المنهاج الخفى الغير منضبط تزييف وعي الطالب ، وإبراز الصراع بين ما يتضمنه المنهج الرسمي وما يتعلمه الطالب في الحياة اليومية ، وقتل الإبداع ، والنزعة الاستهلاكية والنزعة المظهرية وذلك عندما يهتم بالشكل دون المضمون ،ضاربين مثلا حيا ،"إن الطالب الذي يتعلم من خلال المنهج الرسمي أن التدخين ضار بالصحة ، ويرى معلماً يدخن، فيتكون لديه الصراع بين المنهج الرسمي وبين واقع الحياة ، إن لم يمارس تلك العادة التي اكتسبها من خلال المنهج الخفي .

وفى المقابل اوضحوا ايجابيات هذا المنهاج مبينين ، ان الطلاب يتعلمون كثيراً من السلوكيات الإيجابية التي قد لا تكون ضمن المنهج الرسمي المخطط ، مثل :احترام الأنظمة والقوانين والتعليمات ، والمحافظة على الأملاك العامة وبناء العلاقات مع الآخرين ، والترتيب والنظام .. الخ .

جاء ذلك خلال اليوم الدراسي الذى نظمه نادى الشروق والامل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ، وحمل عنوان "تفعيل المنهاج الخفي في اثراء المنهاج المعلن "، في مركز تدريب خانيونس ،بحضور نخبة من الاكاديميين والتربويين ،وقيادات من وزارة التربية والتعليم ،وطلبة الجامعات والمهتمين.

وقال الاستاذ خليل فارس مدير نادى الشروق والامل ورئيس اللجنة التحضيرية " هذا اليوم الدراسي والانشطة العلمية والبحثية والمؤتمرات التي تقيمها مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعات والوكالة، تؤكد مدى اهتمامنا ومساهمتنا التي أخذناها على عاتقنا في جمعية الثقافة والفكر الحر لنكون شركاء حقيقين في تطوير المنظومة التعليمية على كافة الاصعدة .

مضيفا نحن نحاول ان ننبش على بعض الاشكاليات الموجودة في المنهاج وفى السلوكيات من واقع تجربتنا التربوية وانشطتنا التعليمية المتعددة وممارستنا العملية مع الطلاب في المراكز لنسلط الضوء عليها ونناقشها ونقومها بالشراكة مع الجهات المعنية .

واثنى فارس على اللجنة العلمية للمؤتمر برئاسة الدكتور نعمات علوان واللجنة المنظمة بالمركز ،والدكاترة المشاركين بأوراق علمية وبحثية في اليوم الدراسي من جامعتي الاقصى والقدس المفتوحة ،والحضور .واشاد الدكتور نعمان علوان في كلمته الافتتاحية نيابة عن اللجنة العلمية بدور نادى الشروق والامل وجمعية الثقافة والفكر الحر في مجال تحسين جودة البيئة التعليمية من خلال برامجها وانشطتها المتعددة ،مشيرا الى اهمية الموضوع البحثي ،موضحا ان المنهج الخفي يلعب دوراً مهما ورئيساً في العملية التربوية والتعليمية، قد يفوق بكثير ما يلعبه المنهج الرسمي من دور بارز في ذات العملية، ويتجلى دور المنهج الخفي ليس فقط فيما يقدمه للتلاميذ من خبرات إضافية إثرائية في المجال المعرفي فحسب، بل فيما يقدمه لهم كذلك من خبرات تربوية متعددة ذات طابع ديني وفكري واجتماعي، وأخلاقي وسلوكي.

واكدت الباحثون من خلال اوراقهم العلمية والبحثية ان المنهج الخفي ليس معزولاً عن أي شيء في المدرسة, ولا عن باقي أنواع المناهج وتصنيفاتها بجوانبها المتعددة, ويمكن التعرّف عليه بفحص المكونات المختلفة للموقف التعليمي والتي تتحدد في المربّي, ومحتوى الكتب, والمقررات الدراسية, والتلميذ إلى جانب البيئة التعليمية الشاملة.

فالمنهج التربوي الذي يُعمل به في مختلف المؤسسات التربوية، له عدة مكوِّنات وهي الأهداف, المحتوى، الأنشطة، الوسائل, الطرائق, والتقويم.

مؤكدين ، إذا كانت الأهداف محددة واضحة فسيظهر أثرها بشكل حاسم في المحتوى، ثم في الأنشطة، ومن خلال الطرائق والوسائل ويكون التقويم هو الحَكَم في تحقيق الأهداف.

وإذا كان الهدف تغيراً سلوكياً إيجابياً قابلاً للقياس يظهر في شخصية التلميذ فإن ما يفاجئ الإدارة التربوية أو المربي أو المجتمع، أن تظهر سلوكيات في شخصيات هؤلاء التلاميذ لم تكن ملحوظة في الأهداف، بل قد تتعارض مع تلك الأهداف...وهذا يستدعي التفكير: كيف وُجدتْ هذه السلوكيات؟ وما العوامل التي أدّت إليها؟! ومن هذه السلوكيات التي نتحدث عنها مثلاً: انتشار التدخين بين التلاميذ, مع أن الكتب المدرسية تحذر من ذلك.

وجاء المؤتمر في جلستين ناقشت كل واحدة ثلاث ورقات عمل تخللها نقاشات جادة من قبل الحضور من الاكاديميين والتربويين .

وتناولت الجلسة الاولى الذى ترأسها الدكتور نعمات علوان ثلاث اوراق بحثية ،تناولت الاولى التى اعدها الدكتور اسماعيل الاغا ،تفعيل المنهاج الخفي لإثراء الاهداف التربوية التعليمية ،فيما خصص الدكتور فتحي كلوب ورقته البحثية والتي القاها نيابة عنه وناقشها الاستاذ سليمان شعت ، تفعيل المنهاج الخفي لإثراء الانشطة التعليمية التعلمية ،واختتمت الجلسة بورقة الدكتور منير رضوان ناقش خلالها تفعيل التقويم في ظل استخدام المنهاج الخفي .

وافتتحت الجلسة الثانية والتى ادارها الدكتور اسماعيل الفرا ،بورقتين عمل اعدهما الدكتور محمد اسماعيل حسونة الاولى بعنوان رؤية جديدة في المفهوم والاليات والاطراف للمنهج الخفي ،والثانية حول توظيف التكنلوجيا الحديثة والاتصالات لتطبيق المنهاج الخفى في المدارس الفلسطينية ،واختتم اليوم بالورقة البحثية للدكتور فتحي فوره والذى خصصها لبعض التجارب الابداعية المحلية والعربية والعالمية في استخدام المنهاج الخفى .

اخر الأخبار