ميديا تك تكشف عن أول رقاقة في العالم بعشرة أنوية

تابعنا على:   00:03 2015-05-14

أمد – وكالات : قامت عملاقة صناعة المعالجات بالكشف عن رقاقة المحمول الجديدة Helio X20، والتي كثرت الشائعات حولها مؤخراً كونها أول رقاقة تحمل عشرة أنوية في العالم.

تمكنت ميديا تك من دمج اثنين من معالجات Cortex-A72 القوية بتردد 2.5 جيجا هرتز، ثم أربعة قطع متواضعة من Cortex-A53 بتردد 2 جيجا هرتز، ثم حزمة Cortex-A53 رباعية النواة والتي سجلت سرعة أدنى بتردد 1.4 جيجا هرتز. وتدعو ميديا تك هذه التقنية، بالنهج العنقودي الثلاثي، ولكن الغريب في الأمر أن هذا الابتكار يستهدف الهواتف متوسطة الإمكانيات في المستقبل، وذلك نتيجة لإضافة معالجي Cortex-A72.

وتشمل الرقاقة أيضاً دعم LTE Cat، و 6 مودم والتي تسمح بسرعات تحميل تصل إلى 300 ميجا بايت في الثانية، وكذلك دعم جميع أجهزة الراديو اللاسلكية. أما الرسوميات فسوف تكون من نصيب رقاقة ARM Mali-T800، والتي لم يُعلن عنها حتى الآن.

جدير بالذكر، أن رقاقة Helio X20 سوف تدعم فقط رامات DDR3، ولكن ميديا تك أوضحت، بما أنها ستدعم شاشات Quad HD كحد أقصى، فإن DDR3 سوف تكون أكثر من كافية. هذا وسوف تُطرح الرقاقة الجديدة للتجربة في النصف الثاني من عام 2015، وبالتالي فربما نرى أول هاتف يحمل هذه الرقاقة في وقت قريب، ربما يكون في الربع الأول من العام المقبل.

اخر الأخبار