طريقة جديدة للكشف المبكر عن سرطان المبيض

تابعنا على:   23:33 2015-05-09

أمد – وكالات : عززت آمال برنامج فحص سرطان المبيض بدفعة قوية مع اكتشاف اختبار جديد يمكن أن يكشف ضعف عدد سرطانات المبيض بالطرق التقليدية مما يسهل اكتشاف المرض مبكرا بما يكفي لإنقاذ الأرواح.

وتقوم التقنية البريطانية الجديدة على تتبع مستويات تغير بروتين معين في الدم يسمى "سي أي125″ مرتبط بسرطان المبيض ثم يستخدم برنامج حاسوب لتفسير الاختلافات، بتوقع خطر الإصابة بالمرض استنادا إلى عوامل مثل العمر والمستوى الأصلي للبروتين وطريقة تغيره مع مرور الوقت، يشار إلى أن سرطان المبيض هو خامس أكثر الأمراض شيوعا بين النساء في العالم وتشخص به سبعة آلاف حالة جديدة في بريطانيا سنويا.

وفي أكبر تجربة فحص عالمية لسرطان المبيض تمكنت التقنية الجديدة من تشخيص 86% من النساء المصابات بسرطان المبيض الظهاري بدقة كبيرة.

وفي حين أن سرطان الثدي يقتل ثلاثة أضعاف المصابات بسرطان المبيض إلا أن سرطان المبيض أكثر ترجيحا لأن يؤدي إلى الموت المبكر، وأقل من 50% يمكثن على قيد الحياة لخمس سنوات.

ويصعب تشخيص المرض بناء على الأعراض كالألم أسفل البطن والانتفاخ وصعوبة الأكل، لأن هذه الأعراض مشتركة مع أمراض كثيرة أخرى.

فحص الدم

وقد أجريت فحوص دم دورية لنساء فوق سن انقطاع الطمث في 13 مركزا من مراكز الرعاية الصحية في بريطانيا.

وقد تمكنت فحوص الدم المتطورة التي تفحص مستويات مادة كيماوية تدعى CA 125 من تشخيص المرض في 86 في المئة من الحالات.

وقالت الدكتورة أوشا مينون من جامعة لندن كوليدج لبي بي سي إن النتائج جيدة، وإذا كان التشخيص حدث في مرحلة تجعل العلاج ممكنا فهذا سينقذ حياة كثير من النساء.

اخر الأخبار