محدث - المحافظون يفجرون مفاجآة ويفوزون ..وهزيمة تاريخية للعمال والقوميون "الثالث"

تابعنا على:   08:56 2015-05-08

أمد/ لندن - رويترز: أظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية يوم الخميس أن حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يتجه لحكم بريطانيا لمدة خمس سنوات أخرى على الرغم من انه لن يحصل على الاغلبية المطلقة.

وأوضح الاستطلاع أن حزب المحافظين سيحصل على 316 مقعدا من 650 مقعدا في مجلس العموم مقابل 239 لحزب العمال المعارض. واذا تأكد ذلك فستكون هذه واحدة من اسوأ النتائج التي يحققها حزب العمال المنتمي ليسار الوسط في تاريخه.

وقال مايكل جوف الوزير بحكومة المحافظين إنه اذا صدقت صحة استطلاع الرأي فإن "المحافظين يكونون قد فازوا بهذه الانتخابات بشكل واضح."

اظهر الاستطلاع ان الحزب القومي الاسكتلندي (اس ان بي) اجتاح المقاعد المخصصة لاسكتلندا في البرلمان البريطاني بفوزه ب58 من اصل 59 مقعدا، لكن زعيم الحزب نيكولا ستورجون دعا الى التريث، مشككا في تغريدة نشرها على حسابه على موقع تويتر في قدرة حزبه على الفوز بكل هذه المقاعد.

وتعني مثل هذه النتيجة ان بريطانيا ستواجه على الارجح استفتاء على عضويتها في الاتحاد الاوروبي خلال العامين القادمين بالإضافة إلى خفض مليارات الجنيهات من الانفاق الحكومي للتغلب على العجز في الموازنة في خامس اكبر اقتصاد في العالم