اختفاء الجواز الفلسطيني منذ مئة يوم .. لغز في ادراج وزارة الداخلية

تابعنا على:   16:38 2015-05-06

أمد/ رام الله - تقرير : وصلت عدة تساؤلات حول ، عدم صدور جوازات سفر فلسطينية ، منذ مئة يوم على أقل تقدير ، وتناقلت بعض وسائل الاعلام ، أسباب عدم الاصدار ، بشكل تقديرات ، ومعلومات غير رسمية ، ولم تصدر وزارة الداخلية ، أو الشئون المدنية ، توضيحاً الى عامة المواطنين ، خاصة في قطاع غزة ، الذين يقعون في بحر من التأولات الغير صحيحة ، ومنها ، وجود تعليمات عليا من قبل الرئيس محمود عباس بتجميد اصدار جوازات السفر لسكان القطاع ، الأمر الذي يعتبره البعض فرض عقاب جماعي على سكان القطاع .

فلذا وجب على وزارة الداخلية ، وجهة الاختصاص بالخروج للرأي العام وتوضيح اسباب عدم إصدار جوازات السفر للفلسطينيين .

ويقول أحد المغردين على صفحته الخاصة الفيس بوك :

"تجديد جواز السفر الفلسطيني متوقف منذ ثلاثة اشهر ,, وطوال هذه المدة لم تقدم الجهات المختصة رواية مفهومة لاسباب توقف اصدار الجوازات فكل مواطن يعطى سبب مختلف عن الاخر !!

احيانا يقال ان هناك مشكلة في طباعتها بفرنسا واحيان اخرى يقال انها تغيرت المطبعة ثم يقال ان اسرائيل تمنع اصدارها بسبب انها ستحمل شعار ( دولة فلسطين ) ثم يقال بان هناك شروط دولية جديدة لطريقة الطباعة !

الاهم من كل هذا ان المواطن المريض والمغترب والطالب توقف حاله ولا حياة لمن تنادي والكذب زيادة , ثم يتحفنا البعض بشروحات عن العبقرية الدبلوماسية في السلطة الوطنية  التي علما بان الجواز الفلسطيني في هذه المرحلة مصنف من اسوأ جوازات العالم ! طبعا بفضل الدبلوماسية ".

ويقول أخر على صفحته الخاصة:

"معاناة الحرمان من جواز السفر لا تنطبق على حماة اصحاب المناصب العليا وذويهم والانساب والاحباب والاقارب :

الاول : معظمهم يملكون جوازات اجنبية .

الثاني : هناك احتياطي في الخزنة من دفاتر الجوازات مخصصة لفئة مدعومة ، والامر يتم حله بمكالمة من مسئول !!

طبعا بالنسبة لاهل غزة ، فالامر سيان بجواز او بدونه فالمعبر مغلق والمواطن عالق بين حماس المتمسكة بفرض حكمها رغم خروجها من الحكومة ، والرئيس محمود عباس الذي يبحث عن مخارج لفرض سيطرة حكومة التوافق في قطاع غزة ، والمواطن بين هذا وذاك يعيش في الحيص بيص".

اخر الأخبار