ايران: السعودية قصفت مطار صنعاء لمنع وصول المساعدات الانسانية

تابعنا على:   14:10 2015-05-06

المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم

أمد/ طهران: قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم ان السعودية قصفت مطار صنعاء لمنع وصول المساعدات الانسانية الى اليمن، مشيرة الى ان ايران تأمل رفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.
وأضافت أفخم خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، هناك سبل اخرى لايصال المساعدات الانسانية الايرانية الى اليمن من بينها عبر المنظمات الدولية، لكن الشعب اليمني لن ينسى منع ايصال المساعدات اليه.
ونوهت الى انه بعد مرور اربعين يوما على العدوان السعودي على اليمن استشهد العديد من ابناء الشعب اليمني ودمرت البنى التحتية في هذا البلد.
وحول الموضوع النووي أكدت أفخم ان التخصيب في الأراضي الإيرانية حق لإيران كان ولا يزال، منوهة الى ان إيران تدرس كل السيناريوهات المحتملة في حال فشل التوصل لاتفاق نووي نهائي ولا تبالي بالتهديدات.
وشددت افخم على ان إيران لن تقبل بأي تفتيش لمواقعها العسكرية واكدت ذلك للاطراف المتفاوضة، مضيفة: هناك الكثير من التصريحات على الرغم من ان صياغة نص الاتفاق النهائي لم تنجز حتى الآن.
وأشارت الى ان اتفاقات ايران مع الدول الست يجب ان تدرس كلمة بكلمة، كما ان على الطرف المقابل ان يتشاور بشأن الغاء الحظر على ان يتم بالتزامن مع تطبيق الاتفاق النهائي بين ايران والدول الست.
وحول العلاقات الايرانية العراقية أكدت افخم ان ايران تحترم سيادة الشعب العراقي ووحدة اراضيه وان المستشارين الايرانيين في العراق يشاركون تلبية لطلب الحكومة العراقية.
واوضحت ان العلاقات بين ايران والعراق علاقات شاملة والتشاور مستمر بين البلدين في شتى المجالات.
وحول زيارة الرئيس العراقي الى طهران أوضحت افخم أنه سيتم الاعلان لاحقا عن تفاصيل الزيارة.