انقلاب سياسي لاخوان المغرب..بنكيران: المملكة نجت من "رياح الخريف العربي" بفضل "وعي الملك التاريخي" -فيديو

تابعنا على:   00:20 2015-05-06

أمد/ الرباط: فيما يُعد انقلاباً من جانب جماعة الإخوان الإرهابية على الأحداث العربية، قال رئيس الوزراء المغربي عبدالإله بنكيران إن المملكة نجت مما سماه "رياح الخريف العربي".

وجاءت تصريحات بنكيران لتتناقض كلياً مع المسمى الذي أطلقه الإعلام الغربي، وتناقلته الجماعات والحركات الثورية حول الثورات التي اندلعت في عدة دول عربية بدءاً من تونس ومروراً بمصر وسوريا واليمن وليبيا، حيث انتشر لفظ "الربيع العربي" كالنار في الهشيم بعد اندلاع الثورات مباشرة.

وأشاد بنكيران في تصريحات أبرزها موقع قناة "الجزيرة" القطرية على الانترنت اليوم الثلاثاء، بالإجراءات التي اتخذها عاهل المغرب الملك محمد السادس في أعقاب المظاهرات التي اندلعت في المغرب إبان الثورات العربية.

وتابع بنكيران بقوله في "منتدى الجزيرة التاسع" إن المغرب يملك وعياً تاريخياً بأن المطالبة بتنفيذ الإصلاحات لها هامش للتحرك دون المغامرة بالنظام الملكي، والذي وصفه بنكيران بأنه "عنصر حيوي لاستقرار البلاد".

يُذكر أن بنكيران ينتمي إلى حزب "العدالة والتنمية" الحاصل على الأغلبية البرلمانية في المغرب، ويعتبر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في المغرب.

وعيّن الملك محمد السادس في 29 نوفمبر 2011 بنكيران رئيساً للحكومة بعد أن احتل حزبه المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية التي شهدها المغرب في 25 من الشهر ذاته، وبموجب دستور جديد اقترحه الملك المغربي وتم تبنيه في استفتاء شعبي في يوليو 2011، ينص على أن يعيّن الملك رئيس الوزراء من الحزب الذي يحصل على أعلى نتيجة في الانتخابات التشريعية.

اخر الأخبار