المجلس الاعلى للإبداع والتميز يعلن بدء التحضيرات لعقد "المنتدى الوطني الاول للمبدعين في فلسطين 2015"

تابعنا على:   23:38 2015-05-05

أمد/ رام الله : اعلن المجلس الاعلى للإبداع والتميز اليوم عن اطلاق التحضيرات الخاصة بعقد "المنتدى الوطني الاول للمبدعين في فلسطين -2015" بتوجيهات من السيد الرئيس محمود عباس ورعايته في مدينة رام الله خلال شهر ايلول المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم المهندس عدنان سمارة مستشار الرئيس لشؤون الابداع ورئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز، والدكتور كريم طهبوب رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى والدكتورة صفاء ناصر الدين عضو اللجنة التحضيرية في مركز الاعلام الحكومي بمدينة رام الله.

وقال سمارة ان المجلس وبناء على توجيهات من السيد الرئيس اطلق اليوم التحضيرات الخاصة بالمنتدى بالإعلان عن بدء التسجيل للراغبين في المشاركة فيه واستقبال طلباتهم للمشاركة في هذا المنتدى الاول على مستوى الوطن والذي سيعقد تحقيقا للأهداف الاستراتيجية للمجلس ورؤيته لنشر ثقافة الابداع وتجذيرها وتحفيز المبدعين الفلسطينيين وتحويل افكارهم الى مشاريع، موضحا ان المنتدى هو احد مخرجات الجهود التي بذلها المجلس منذ تأسيسه من قبل السيد الرئيس محمود عباس.

واضاف ان عقد المنتدى يسلط الضوء على المبدعين في مجال العلوم والتكنولوجيا من طلبة المدارس والجامعات والعاملين في القطاعين العام والخاص ومساعدتهم على فتح افاق جديدة لتحويل افكارهم الى منتج وطني يساهم في تنمية الاقتصاد، وسيكون حصيلة حصاد الابداع في فلسطين خلال العامين 2014-2015 واعرب عن امله ان يصبح تقليدا وطنيا يتم عقده كل سنتين.

من جانبه اشار الدكتور كريم طهبوب رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى الى ان الهدف من عقده تكريم المبدعين من طلبة المدارس والجامعات والمعلمين والاكاديميين والعاملون في القطاع الخاص الذين استطاعوا ابتكار وتطوير مشاريع رائدة، واعطاء القطاع الخاص فرصة التعرف على المشاريع الابداعية الفائزة بجوائز محلية واقليمية ودولية، والاستفادة من الطاقات الابداعية الفلسطينية سواء في الوطن او الشتات، والتشبيك مع المبدعين الفلسطينيين.

واضاف ان اللجنة التحضيرية للمنتدى بدأت اليوم باستقبال طلبات المشاريع الابداعية الفائزة في مسابقات من مؤسسات عاملة في مجال الابداع ورعاية المبدعين وشركاء المجلس في هذا المجال، واستقبال ترشيحات هذه المؤسسات للفائزين في مسابقات تم تنظيمها في وقت سابق.

وقال ان عقد المنتدى يساهم في اطلاع الجمهور الفلسطيني على المشاريع الابداعية الفائزة ويساعد على نشر ثقافة الابداع، وتوثيق حصاد الابداع في فلسطين خلال السنتين الماضيتين معربا عن امله في عقد المنتدى بصورة دورية كل سنتين.

واضاف ان معرضا لصفوة المشاريع الابداعية سيتم اقامته ضمن فعاليات المنتدى وسيتم عرض قصص نجاح وتنظيم محاضرات وحلقات نقاش حول الابداع، وتقديم جوائز من المنظمة العالمية للملكية الفكرية لأفضل ثلاث اختراعات في فلسطين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وقال ان الفئات المشاركة في المنتدى ستضم مئة مبدع والمؤسسات الراعية لهم، ونخبة من القطاع الخاص وصناع القرار في فلسطين والعلماء والرياديين الفلسطينيين في الخارج.

من جانبها اوضحت الدكتورة صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقة وعضو اللجنة التحضيرية للمنتدى ان حقول الابداع التي سيتم قبولها للمشاركة في المنتدى منها تختص في الطاقة والبيئة والمياه والزراعة والغذاء والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمباني والإنشاءات والطب وعلوم الحياة والأنظمة المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة والنانو تكنولوجي.

واضافت ان المجلس الاعلى هو مظلمة المؤسسات الراعية للإبداع والتي نتطلع الى قيامها بترشيح المبدعين لديها للمشاركة في المنتدى، داعية كافة المعنيين  الى الاطلاع على شروط المشاركة وطريقة التسجيل عبر الموقع الالكتروني للمجلس الاعلى للإبداع والتميز، والتي ستستمر حتى منتصف الشهر القادم، ليتسنا للجان الفنية تقييم المشاريع المقدمة قبل منتصف تموز القادم واستلام المشاركات بصورتها النهائية قبل 15 اب، تمهيدا لعقد المنتدى يوم 12 ايلول القادم.

واضافت ان المشروع المتقدم  للمشاركة ان يكون ابداعيا اصيلا وواعدا ، وواقعيا قابلا للتطبيق في فلسطين والتوسع والاستمرارية ليعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، ويمكن الاطلاع على الشروط المطلوبة عبر الصفحة الالكترونية للمجلس الاعلى ورابط المنتدى.

اخر الأخبار