استطلاع: 78 % من الأردنيين يرون إسرائيل وامريكا وايران تشكل تهديداً للمنطقة

تابعنا على:   23:15 2015-05-04

أمد/ عمان - وكالات: أظهر استطلاع للرأي أن 78% من الأردنيين يرون في إسرائيل المهدد الأكبر لأمن واستقرار المنطقة.

جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية (حكومية)، وأعلنت نتائجه اليوم الإثنين.

وقال الاستطلاع إن إسرائيل وإيران والولايات المتحدة الأمريكية تشكل تهديداً لأمن واستقرار المنطقة العربية.

وفي الاستطلاع، الذي يجريه المركز بشكل دوري كل أربعة أشهر، وشمل هذه المرة ملفات محلية وإقليمية وآراء من بعض قادة الرأي في الأردن (700 شخص) وعينة وطنية عامة (1216شخصا)، أظهرت النتائج أن 78 % من الأردنيين يرون في سياسات إسرائيل الأكثر تهديداً لأمن واستقرار المنطقة العربية، تلتها إيران بنسبة 71 %، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 64 %، وتشمل تلك النتائج قادة الرأي والعينة الوطنية معا.

ويعتبر الاستطلاع، الذي تجريه الجامعة الأردنية الوحيد الرسمي في الأردن، والذي يقيّم أداء الحكومات والقرارات الخارجية التي تخذها الحكومة الأردنية.

ومن بين النتائج التي أظهرها الاستطلاع حول مشاركة الأردن في العمليات العسكرية باليمن ضد جماعة الحوثي، رأى 63% من العينة الوطنية الأردنية و55 % من قادة الرأي أن العاصفة حققت نتائجها.

وبخصوص الضربات الجوية التي يوجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 60 دولة، ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، أيد 58 % من العينة الوطنية و 45 % من قادة الرأي الاستمرار في توجيه الضربات الجوية على معاقل التنظيم، في حين أيد 20 % من العينة الوطنية و25% من قادة الرأي شن حرب برية ضد داعش، فيما أيد 91% من جميع المستطلع آرائهم الإجراءات التي تقوم بها الأجهزة الأردنية بتوقيف المقاتلين في صفوف التنظيم العائدين إلى البلاد.

يذكر أن تنظيم "داعش" سيطر على مدينة الموصل شمالي العراق ومساحات واسعة شمالي وغربي وشرقي العراق وأخرى في جارتها سوريا، منذ يونيو/حزيران الماضي، ويعمل عادة على هدم الأضرحة والمزارات والآثار في المناطق التي يسيطر عليها بحجة أنها "أوثان ويعبد فيها غير الله".

وأعلن "داعش" نهاية يونيو/حزيران الماضي عن تأسيس "دولة الخلافة" في المناطق التي يسيطر عليها في كل من العراق وسوريا، ويدّعي أنه يقوم بتطبيق "التعاليم الشرعية" فيها.والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية منذ أغسطس/ آب 2014، ويضم أكثر من 60 دولة، ويشن منذ أواخر العام الماضي غارات جوية تستهدف التنظيم المتشدد في العراق وسوريا.

اخر الأخبار