كيري: آمل أن يعلن نتنياهو التزامه الكامل بحل الدولتين

تابعنا على:   12:37 2015-05-04

أمد / تل أبيب : اعرب جون كيري وزير الخارجية الأمريكي – على ضوء تصريحات نتنياهو قبل الانتخابات وقوله إن الدولة الفلسطينية لن تقوم في حال انتخابه – عن أمله في أن يلتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بحل الدولتين.

وقال: «إنه يقول إنه يلتزم بذلك وهذا هو الوقت لاختبار ما سيفعله هو وما سنفعله معا وما سيفعله الفلسطينيون.

آمل ان يتبنى نتنياهو توجها يظهر للعالم فورا أن ما يقوله هو السياسة التي تنفذ يوميا».

  وحول الأبعاد المتوقعة لاحتمال عدم استئناف المفاوضات السلمية قال كيري: «الصعوبة هي أننا اذا لم نفعل ذلك فإن ما نقلق ازاءه هو أن هناك أمورا تغلي في أجزاء مختلفة في العالم وتركز على إسرائيل بسبب المستوطنات وأمور أخرى ولا نملك إمكانية منعها».

  واضاف قوله خلال لقاء منحه للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي: «انها أمور تحدث ببساطة، لكن ولأن إسرائيل تهمنا ولأننا نريد لإسرائيل ان تملك حرية الانخراط في التجارة والاقتصاد ومنظومة العلاقات الطبيعية فإننا نريد عمل كل ما يلزم لتغيير الدينامية الحالية».

  وقال كيري، من جهة أخرى، إن الانتقادات التي وجهت الى الاتفاق مع إيران «مشبعة بالهستيريا. على الناس ان تأخذ الوقائع بعين الاعتبار.

واضاف انه يؤمن بأن الاتفاق النووي الشامل مع إيران والذي سيوقع في الثلاثين من يونيو / حزيران «سيحمي إسرائيل».

وشدد على ان الاتفاق النهائي يتضمن السماح لمفتشين بالدخول الى المنشآت النووية الإيرانية من دون تحديد سقف زمني.

واضاف قوله: «سيكون لنا مفتشون هناك يوميا. الأمر ليس عبارة عن اتفاق مدته عشر سنوات. إنه دائم».

وتابع قائلا: «أكرر، لن نوقع اتفاقا لا يقفل على إيران الطريق الى صنع القنبلة، ولا يعطينا ويعطي كل خبرائنا والخبراء بشكل عام الضمانة باننا سنكون قادرين على معرفة ما تقوم به إيران، ومنع هذا البلد من التزود بالسلاح النووي».