بالصور - الاف اليهود من أصل إثيوبي يتظاهرون وسط تل أبيب ضد عنف الشرطة الاسرائيلية

تابعنا على:   00:04 2015-05-04

مظاهرة يهود إثيوبيا

أمد/ تل ابيب - وكالات: تظاهر آلاف اليهود السود من أصول إثيوبية في إسرائيل، الأحد، في وسط تل أبيب احتجاجا على عنف وعنصرية الشرطة المفرط الذي يتعرض له أبناء الطائفة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن المتظاهرين أغلقوا عددا من مفترقات الطرق الرئيسية في المنطقة فيما انتشر في محيط المظاهرة رجال شرطة من الدوريات الخاصة وأفراد حرس الحدود حفاظا على النظام العام.

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، الأحد، أن الإسرائيليين من أصل أثيوبي نظموا مسيرة احتجاجية في تل أبيب، ضد عنصرية ووحشية الشرطة، الأحد، بعد 3 أيام من احتشاد أكثر من 1000 متظاهر في القدس المحتلة، ليلة الخميس الماضي وعرقلة حركة المرور، علاوة على اشتباكات مع الشرطة.

وقالت الصحيفة، إن المسيرة انطلقت خارج أبراج عزرائيلي وسط تل أبيب، والتي تقع في أحد التقاطعات المرورية الرئيسية في المدينة. ونشر الإسرائيليون كلمة الاحتجاج عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، مثلما فعل محتجون، الخميس الماضي. وقد عرقل متظاهرون حركة السير في تقاطع محوري بالمدينة كما نام بعضهم على الطريق.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجتمع الإسرائيلي، اشتكى منذ فترة طويلة من المعاملة غير العادلة والعنف من جانب الشرطة، وحظي الفيديو بتغطية واسعة في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وفي المقابل، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إسحاق اهارونوفيتش، إنه لا يمكن إلقاء اللوم على الشرطة فقط فيما يتعلق بطريقة تعامل المجتمع الإسرائيلي مع أبناء طائفة اليهود الإثيوبيين.

واندلعت مظاهرة، الخميس، في القدس المحتلة بعد بث فيديو الأسبوع الماضي، لجندي إسرائيلي أثيوبي مرتديا زيا عسكريا، يتعرض للضرب على أيدي أحد ضباط الشرطة الإسرائيلية وضابط شرطة متطوع في حولون.

وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن يهود إثيوبيا يبلغ عددهم 125 ألفا و500 شخص، منهم نحو 5400 يخدمون في الجيش الإسرائيلي، ذاكرة أن نحو 82 ألف إثيوبي في إسرائيل منهم ولدوا خارجها، بحسب موقع أوثيوبيان ناشونال بروجكت الإسرائيلي والخاص بالطائفة الإثيوبية في إسرائيل.

ويبلغ عدد سكان إسرائيل 8 ملايين و345 ألفا، عدد اليهود 6 ملايين و251 ألفا ويشكلون 74%، أما عدد العرب فيبلغ مليون و730 ألفا بنسبة 20.7%، فيما يبلغ عدد المسيحيين غير العرب 364 ألفا، بحسب إحصاءات رسمية بداية العام الجاري.

متظاهر إثيوبى يغلق الطريق والشرطة تحاول اعتقاله -اليوم السابع -5 -2015

متظاهرون إثيوبيون يشتبكون مع الشرطة  -اليوم السابع -5 -2015

جنديان إثيوبيان من قوات الاحتياط ينضمان للمظاهرات  -اليوم السابع -5 -2015

المتظاهرون يقفون فى وجه السيارات  -اليوم السابع -5 -2015

جانب من المظاهرات  -اليوم السابع -5 -2015

متظاهران يعطلان حركة السيارات -اليوم السابع -5 -2015

اخر الأخبار