«التايمز»: العرض العسكري الروسي احتفالا بعيد النصر يكشف عن أقوى دبابة في العالم

تابعنا على:   15:27 2015-05-03

أمد/ موسكو: قالت صحيفة "التايمز" إنه باحتفال "بوتين" في ميدان الكرملين بالذكرى السبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية "عيد النصر" فانه سيقدم للعالم أول دبابة تصنعها روسيا منذ انهيار الشيوعية مشيرة إلى أن الدبابة الروسية الجديدة" تي 14 أرماتا" هي أقوى دبابة في العالم.
وتمثل تلك الدبابة- وفق الصحيفة - جوهرة التاج في خطة التمويل العسكري التي اعتمدها بوتين وقيمتها 480 مليار دولار؛ ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين العسكريين الروسيين قوله إن الدبابة الجديدة ستكون محل ترقب من الجميع في العرض العسكري وإنها ليست تطويرا أو تحديثا لدبابة معينة بل هي جديدة تماما.
وينوي بوتين بناء 2300 دبابة من النوع الجديد خلال السنوات الخمس القادمة لتحل محل دبابات قديمة في الجيش الروسي.
وتمثل الدبابة "نقلة تكنولوجية" كبيرة في تسليح الجيش الروسي وهي أكثر تطورا من نظيراتها الغربية ويتم التحكم في برج الدبابة الجديدة بجهاز التحكم عن بعد "الريموت كنترول" بواسطة طاقم الدبابة الموجود داخل كبسولة مدرعة في الدبابة ومن المتوقع تزويدها بمدافع عيار 152 مللي وهو الأقوى بين تسليح الدبابات القتالية.
وعلى جانب آخر سيضم العرض العسكري صواريخ "ار اس 24" العابرة للقارات وصواريخ "اس 400 ارض- جو" كدليل على خطط الكرملين الهادفة إلى زيادة حجم القوات العاملة إلى مليون شخص في عام 2020 ؛ وبالإضافة للدبابة الجديدة ستنضم للخدمة 1200 طائرة هليكوبتر جديدة وخمسون سفينة و28 غواصة.