صحفي : وثائق "سنودن" التى سيتم نشرها قريبا ستثير صدمة

تابعنا على:   03:59 2013-12-04

 

أمد / باريس / (أ ف ب) : أكد الصحفى جلين جرينوالد الذى كشف وثائق مسربة من خبير المعلوماتية الأمريكى السابق إدوارد سنودن، تتصل ببرامج تجسس للولايات المتحدة، أن فى حوزته وثائق سرية كثيرة سيثير نشرها قريبا "صدمة"، وذلك فى مقابلة مع مجلة تيليراما الفرنسية تنشر اليوم الأربعاء.

 

وقال جرنوالد فى المقابلة التى أجرتها المجلة الثقافية الفرنسية من ريو دى جانيرو "أنوى نشر هذه الوثائق، حتى آخر واحدة منها، مضيفا لا أريد القول إن الآتى أعظم - الناس يعتادون على هذه التسريبات - لكن ثمة وثائق عدة عما تجمعه وكالة الأمن القومى الأمريكية من معلومات وطريقة قيامها بذلك ستثير الصدمة"، مشيرا إلى أنه منكب حاليا على إعداد هذه الوثائق تمهيدا لنشرها.

 

وساهم جرينوالد وهو محام فى الأصل، بنشر وثائق سرية مسربة من إدوارد سنودن تتناول برامج التجسس الإلكترونى الواسعة النطاق فى الولايات المتحدة.

 

وأشار إلى أنه "يتلقى اتصالات من صحفيين من العالم أجمع يريدون العمل على ملفات تهم بلادهم" منذ نشر التسريبات الأولى.

 

وقال "قانونا لا أستطيع الاكتفاء بإعطائهم ما يهمهم، لأننى سأتحول إلى مصدر، والقضاء يمكن أن يلاحقنى بتهمة إخفاء معلومات، أستطيع فقط أن أكون صحفيا، لذا على المساهمة فى تحقيقاتهم، إعطاء إرشادات لمقالاتهم".

 

وبعد استقالته من صحيفة الجارديان البريطانية، يركز جرينوالد على إطلاق وسيلة إعلامية جديدة ممولة من مؤسس موقع "أى باى" بيار أوميديار، وقال "يجب إنشاء مؤسستنا الخاصة للمحاربة باسلحة متكافئة ضد الحكومة التى نفضحها".