د. الاغا يؤكد على ضرورة وضع اليات جديدة للإسراع في عملية اعادة اعمار قطاع غزة

تابعنا على:   22:32 2015-04-30

أمد/ غزة : التقى د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين مساء اليوم بمبعوث الأمم المتحدة الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف وذلك في مقر الامم المتحدة بمدينة غزة .

وبحث اللقاء عملية اعادة اعمار قطاع غزة والعراقيل التي تواجهها ، والمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة نتيجة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة وانعكاسات الحصار على السكان كما بحث المسؤولان اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية عامة وعلى وجه الخصوص مخيم اليرموك واهمية دور الأمم المتحدة في التدخل لإغاثة اللاجئين في مخيم اليرموك وتامين الحماية لهم ، كما ناقش اللقاء المصالحة الفلسطينية

واكد د. الاغا على ضرورة وضع اليات جديدة للإسراع في عملية اعادة اعمار قطاع غزة وازالة كافة العراقيل التي تعرقلها مشيراً إلى ان هناك اكثر من 30 ألف اسرة دمرت بيوتها تعيش في مراكز الايواء وتنتظر اعادة بناء بيوتها المدمرة .

واشار د. الاغا إلى المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة والتي تمس بحياة المواطنين نتيجة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة والذي تسبب بشل الحياة الاقتصادية في القطاع وساهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وعرقلة عملية اعادة الاعمار نتيجة القيود التي تفرضها اسرائيل على مواد البناء مشيراً إلى ان الاسراع والتقدم في عملية اعادة الاعمار يتطلب أولاً رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ثمانية اعوام .

كما تطرق د. الاغا خلال لقاءه إلى العراقيل التي تضعها حكومة الاحتلال امام الجهود الدولية لاستئناف عملية السلام من خلال عدم انصياعها لمطالب المجتمع الدولي بوقف الاستيطان والالتزام بحل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية .

واضاف د. الاغا ان حكومة الاحتلال الاسرائيلي تواصل اعمال الاستيطان ومصادرة الاراضي وتهويد مدينة القدس المحتلة وترفض اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين وتنكرها لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة هذه الممارسات أوقفت عملية السلام واوصلت المفاوضات إلى طريق مسدود .

واكد د. الاغا ان القيادة الفلسطينية تدعم كل جهد دولي ينهي الاحتلال الاسرائيلي من كافة الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس عاصمة دولة فلسطين .

وشدد د. الأغا خلال لقاء بالمسؤول الأممي ان القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير تعمل بكل جهد لإنجاز ملف المصالحة الفلسطينية وتذليل كافة العقبات التي تواجه عمل حكومة التوافق الوطني في قطاع غزة لتمكينها من ممارسةعملها بالكشل المطلوب .

وتطرق د. الاغا إلى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية الذي يعيشون ظروفاً حياتية صعبة وخاصة اللاجئين الذين نزحوا من المخيمات السورية إلى مناطق اكثر امناً داخل سوريا سوريا إو الذين نزحوا الى لبنان مشيراً إلى ان مخيم اليرموك يعيش ظروف مأساوية جراء سيطرة الجماعات المسلحة المتطرفة على مساحة واسعة من المخيم وعدم قدرة اللاجئين الفلسطينيين من التحرك داخل المخيم او الخروج منه .

وطالب د. الاغا المبعوث الاممي ان تتحرك الأمم المتحدة لإنقاذ اللاجئين الفلسطينيين في المخيم عبر تامين ادخال المساعدات الغذائية والأدوية إلى المخيم وتامين توصيلها للاجئين المحاصرين في المخيم والعمل على تامين الحماية لهم .

وأشار إلى ان وكالة الغوث تبذل كل جهد لتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في سوريا ولكن هناك اماكن لم تسطع الوصول اليها لتقديم خدماتها .

من جهته اكد السيد نيكولاي ملادينوف على اهمية رفع اسرائيل للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة وادخال مواد البناء الضرورية لمشاريع إعادة الاعمار داعياً في الوقت ذاته الفلسطينيين بتحقيق المصالحة والوحدة .

كما اكد على انه سيبذل كل من اجل استئناف المفاوضات المتعطلة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للوصول الى حل الدولتين .

اخر الأخبار