دروس في أخلاقيات المهنة بغزة

تابعنا على:   13:20 2015-04-30

أ.د.كامل خالد الشامي

أخلاقيات المهنة مرتبطة بالأشخاص وليس بتعدد المهن, وهي عادة واجبه في كل المهن وتؤثر كثيرا علي طبيعة العمل ومخرجاته وشعور المستفيد بالرضا والراحة, ولكنها لا ترتبط بعلوم معينه, والجامعات ومراكز التدريب تعطيك مساعدة فقط لتطوير أخلاقياتك المهنية, وأخلاقيات المهنة موجودة عند كل البشر وفي كل الوظائف, فعلي سبيل المثال لا الحصر رفض المستشار الألماني غيرهارد شروردر الحرب علي العراق, وصرح علانية أن هذه الحرب لا أخلاقية وسوف يموت فيها عدد كبير من الأبرياء, وقد عمل هذا ولم يخشي البطش الأمريكي, بينما أصر وزير الدفاع الأمريكي آنذاك الذي حاول إقناع المستشار الألماني بهذه الحرب عليها رغم علمه المسبق بأن هذه الحرب سوف يموت فيها مئات الآلاف من الأبرياء.

وفي غزة تتراوح أخلاقيات المهنة بين الحميدة واللامبالية وبين المخيفة والمرعبة , فالعاملون في المهن المختلفة

تختلف أخلاقياتهم نظرا للواعز الديني والقناعة الشخصية ففي سجن غزة المركزي رأيت موظفين يتعاملون مع السجناء بكل احترام رغم أن هؤلاء السجناء عليهم تهم كبيرة.

و في مكان آخر في غزة يوجد مكتب للمحاماة مشهور جدا أكثر من الصين وصاحب المكتب يطمح بأن يكون رئيسا للبلاد نظرا لشهرته الكبيرة, مكتبة يستدرج أناس ويغريهم بالمال شريطة أن يوقعوا علي إقرار بأن شخصا ما قد سرق منهم هذه المبالغ لإيقاع هذا الشخص, لكنهم رفضوا فعل ذلك علي الرغم من أن لديهم مشاكل مالية ونقص في العملة.

مدير مؤسسة كبيرة في فلسطين يطلب من موظفيه كتابة تقارير كيدية ضد مسئول مؤسسة لطردة والاستيلاء علي المؤسسة ويحرض شخص علي قتله مقابل مبالغ ماليه كبيرة,لكن الشخص يرفض رغم أن أحواله المادية سيئة جدا جدا.

في أحد الجامعات يقوم موظف كبير بسرقة أبحاث أستاذ آخر يترقي هو عليها ويحرم الأستاذ صاحب الأبحاث من الترقية.

وفي محطة بنزين بغزة يجد عامل نظافة محفظة بها مبلغ كبير من النقود ويعيدها إلي صاحبها رغم أن العامل فقير, ويتكرر نفس المشهد مع عامل نظافة في مستشفي الشفاء, ويعيد مبلغ مالي كبير فقده صاحبة , رغم أن العامل لم يتقاضي مرتبا لعدة شهور.

في غزة غالبا ما تختلف الأخلاقيات عند الإعلان عن الوظائف في المؤسسات الخاصة وفي المنظمات غير الحكومية, وفي المحكمة رأيت شاهدا يدخل إلي المحكمة ويضع يده علي القرآن ويردد خلف القاضي: انه سيقول الحق ولا غير الحق, ولكنه أدلي بشهادة زور من أول كلمة حتي آخر كلمة نطقها, وفي المقابل شاهد آخر التزم بالقسم..

أخلاقيات المهنة فضل من الله علي الناس وهي فضيلة وصفة رائعة من صفات البشر وهي مقياس وميزان للسلوك البشري.

 

[email protected]

اخر الأخبار