الامارات تحدد 3 أكتوبر المقبل لإجراء انتخابات البرلمان

تابعنا على:   20:48 2015-04-29

أمد/ أبوظبي- (د ب أ): أعلنت السلطات الإماراتية اجراء الانتخابات البرلمانية في شهر تشرين أول/ أكتوبر المقبل، وهي ثالث انتخابات برلمانية في تاريخ الامارات.

وقال مسئولون في اللجنة الوطنية للانتخابات بالإمارات إن اللجنة قررت في اجتماعها اليوم تحديد يوم الثالث من تشرين أول/ اكتوبر المقبل لإجراء انتخابات المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) على مستوى الدولة .

وذكروا أن اللجنة وضعت اجراءات تنفيذية “تضمن تحقيق أعلى درجات الشفافية والمهنية”.

وقال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات بالإمارات أن اللجنة “في إطار استعدادها لإدارة الانتخابات للمرة الثالثة في الدولة وضعت في اعتبارها الوصول إلى أفضل المعايير والإجراءات التنظيمية التي تليق بمكانة ورصانة العملية الانتخابية والتي تعزز من أداء اللجنة في تنفيذ مهامها بكل كفاءة واقتدار في إدارة المشهد الانتخابي في البلاد”.

وأوضح أن اللجنة “ستعمل على تنفيذ العملية الانتخابية بالشكل الذي يواكب رؤية القيادة الاماراتية الهادفة إلى تعزيز المشاركة السياسية وتطوير تجربة المجلس الوطني الاتحادي إلى مرحلة أكبر تمثيلا”.

واعلن أنه تم اعتماد نظام جديد في عملية التصويت يعرف بنظام “الصوت الواحد ” والذي يقضي بأن لا يكون للناخب سوى اختيار مرشح واحد وذلك دون النظر إلى عدد المرشحين المطلوب انتخابهم في الإمارة التي ينتمي إليها.

ولفت إلى أن الاجراءات الجديدة “ستضمن الوصول إلى أعلى معايير الشفافية والنزاهة في إدارة العملية الانتخابية نظرا لما ستوفره من أجواء انتخابية منظمة ومدارة وفق أعلى درجات المهنية والاحترافية”.

وذكرت اللجنة أنه تم استحداث “لجنة الفرز″ وهي لجنة مركزية لإجراء عملية الفرز باستخدام الطرق الفنية المتبعة في نظام التصويت الإلكتروني، وتشكيل “لجنة الطعون” برئاسة قاض وعضوية اثنين من ذوي الخبرة لفحص جميع الطعون الانتخابية.

 

اخر الأخبار