"مدى" يختتم دورة حول حرية التعبير لطلبة الاعلام في كليتي فلسطين الأهلية والعروب

تابعنا على:   17:21 2015-04-29

 أمد/ رام الله :اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" اليوم الأربعاء اعمال ورشة تدريبية لطلبة قسم الصحافة والإعلام في كليتي فلسطين الجامعية الأهلية والعروب في بيت لحم حول حرية الرأي والتعبير والتشريعات المتعلقة بالإعلام.

وجاءت الورشة ضمن مشروع "الدفاع عن حرية الرأي والتعبير من خلال بيئة قانونية سليمة" الذي ينفذه مركز "مدى" منذ بداية العام الماضي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وشارك في الورشة التي استمرت لمدة يومين 18 من طلبة وطالبات الاعلام وهدفت الاسهام في رفع مستوى الوعي لدى الطلبة في مواضيع تتعلق بمفهوم حرية الرأي والتعبير، وواقع حرية التعبير في فلسطين، والآثار السلبية للانتهاكات على الإعلام وتنمية المجتمع.

وتحدث المدرب والمحامي رائد عبد الحميد في اليوم الأول من اعمال الورشة عن قوانين الإعلام المحلية ومقارنتها بالقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بحرية الرأي و التعبير. كما تناول بالشرح نظام المحاكم في فلسطين وسبل الحماية الذاتية للصحفيين، ومسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات وجرى نقاش حول الحد الفاصل بين حرية الرأي والتعبير والذم والقدح والتشهير.

وتحدث المدرب جهاد حرب في اليوم الثاني من اعمال الدورة عن المفهومين الوطني والعالمي لحرية الرأي والتعبير، وقدم صورة عن واقع الحال في فلسطين والآثار السلبية لانتهاكات حرية التعبير على الإعلام وتنمية المجتمع، كما استعرض القوانين السارية التي تحكم العمل الصحفي في فلسطين.

واكد الطلبة المشاركون اهمية تنظيم مثل هذه الانشطة والدورات واعربوا عن امتنانهم لمركز "مدى" على عقده هذه الدورة.

هذا وتم في ختام اعمال الدورة توزيع شهادات على المتدربين.