السفير الأمريكي لدى إسرائيل: ننتظر من الحكومة الجديدة التزاما بـ"حل الدولتين"

تابعنا على:   14:12 2015-04-29

أمد/ تل ابيب: قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، دان شابيرو، إن بلاده تنتظر من الحكومة الإسرائيلية الجديدة إعلان التزامها بحل الدولتين.

وأضاف شابيرو، باللغة العبرية، لإذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، " نحن ننتظر الحكومة الجديدة لرؤية برنامجها واعتقد انه إذا ما التزمت إسرائيل بحل الدولتين فإننا سنتحدث سويا عن أفضل السبل للتقدم في هذا الاتجاه".

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن انزعاجها من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حملته الانتخابية قبل الانتخابات التي جرت في شهر مارس/آذار المقبل بأنه سيمنع قيام دولة فلسطينية في حال إعادة انتخابه.

وينتظر أن يشكل نتنياهو حكومة جديدة قبل السابع من مايو/أيار المقبل.

ولكن شابيرو  اعتبر أنه "سيكون من الصعب في الظروف التي تسود الشرق الأوسط حاليا، العودة إلى المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين".

وأضاف" يجب دراسة جميع البدائل والخيارات، الولايات المتحدة ستبحث هذا الموضوع مع حلفائها الآخرين في المنطقة، ولا سيما مصر والأردن (لم يحدد موعدا لذلك)".

وجدد السفير الإسرائيلي التزام الولايات المتحدة، بعدم تأييد أي مشاريع قرارات ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي ومن شأنها المس بإسرائيل أو بشرعيتها أو بحقها في الدفاع عن النفس.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "شابيرو رفض الالتزام باستخدام بلاده حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأشار شابيرو إلى أن "الرئيس الأمريكي براك اوباما سيجتمع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الموعد المناسب لبحث القضايا المشتركة التي تهم البلدين".