السيرة الذاتية لوزير خارجية المملكة السعودية الجديد

تابعنا على:   09:27 2015-04-29

وزير الخارجية السعودي الجديد عادل الجبير

أمد/ الرياض – أ ف ب: عادل بن أحمد الجبير (ولد في الأول من فبراير في مدينة المجمعة عام 1962 ميلادية) هو وزير الخارجية السعودي بقرار ملكي صدر فجر اليوم الاربعاء وسفير السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية وسابقاً كان مستشار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للشؤون الخارجية. يعرف كممثل للسعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

نشأته

ينتمي عادل بن أحمد الجبير إلى اسرة من أسر محافظة المجمعة وعمه قد خدم في مناصب مرموقة وهو الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير الذي تقلد عدد من المناصب الوزارية منها رئيس ديوان المظالم ووزير العدل ورئيس مجلس الشوري ,ولد عادل الجبير في مدينة المجمعة, وتلقى عادل تعليمه الأساسي في ألمانيا حينما كان برفقة والده ( أحمد محمد الجبير ) والذي كان يعمل في الملحقيهً الثقافيةً في السفارة السعودية بألمانيا والذي يقيم حاليا في الرياض كمتقاعد.وله عدة أخوة وأخوات منهم من يقيم في الرياض وهم المهندس (سامي الجبير) والأستاذ (خالد الجبير) وبقية أخوانه ووالدته يقيمون في أمريكا ( واشنطن ) إقامة شبه دائمه وهم (مازن ونايل وماهر وأخواتهم).

تعليمه

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس في الاقتصاد والعلوم السياسية ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورجتاون في العاصمة الأمريكية.

عمله

في عام 1986 ميلادية، وظفه السفير السابق للسعودية في أمريكا الأمير بندر بن سلطان كمتعاقد محلي في السفارة بسبب إجادته للغه الإنجليزيه، سنحت له الفرصة بالمشاركه بالعمل الدبلوماسي واكتسب المعرفة بفضل وجود زملاء له بحينه متمرسين بالعمل السياسي.

تعينة كسفير لأمريكا

في 21 من ديسمبر من عام 2006 ميلادية ذكرت جريدة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحكومة السعودية إبلغت وزارة الخارجية الأمريكية بنيتها على تعيين عادل الجبير كسفير جديد للسعودية في الولايات المتحدة الأمريكية بدلاً عن الأمير تركي بن فيصل آل سعود الذي قدم استقالته بعد 15 شهراً من تعيينه.ولقد كان قرار تعينه كسفير للمملكه لدى واشنطن مفاجيء للعديد من المتابعين!!حيث لم يعرف عنه ضلوعه بالعمل السياسي أو مشاركته في ملفات ذات أهميه أو حتى المشاركة في أي مفاوضات ذات طابع دولي أو حتى ثنائي بين البلدين.

محاولة اغتياله

ذكرت وثائق قضائية أن السلطات الأمريكية أحبطت مؤامرة إيرانية لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير.

وحددت الشكوى الجنائية التي كُشف النقاب عنها في المحكمة الاتحادية في نيويورك اسم الشخصين الضالعين في المؤامرة وهما منصور اربابسيار وغلام شكوري.

منصور اربابسيار الإيراني الذي يحمل الجنسية الأمركية اعترف انه خطط لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير بتخطيط وتمويل من الحكومة الإيرانية .

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، قرارًا بتعيين عادل بن أحمد الجبير وزيرًا للخارجية، حيث أتى الأمر الملكي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، كالآتي:

«بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 163
التاريخ: 10 / 7 / 1436هـ

بعون الله تعالي
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 68 ) بتاريخ 9 / 4 / 1436هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 161 ) بتاريخ 10 / 7 / 1436هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يعين معالي الأستاذ / عادل بن أحمد الجبير وزيراً للخارجية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود».

اخر الأخبار