تقرير: إسرائيل من أكثر الدول فساداً بين دول منظمة OECD

تابعنا على:   19:28 2013-12-03

أمد / أوردت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم، على موقعها الالكتروني خبراً يفيد بأن تقريراً دولياً للشفافية ومحاربة الفساد قد وضع إسرائيل في أدنى مرتبات سلم دول منظمة OECD المتطورة، والتي احتلت فيه المرتبة 23 من أصل 34 دولة في المنظمة.

وقال تقرير الجمعية العالمية لمفهوم الفساد "إن الفساد في القطاع العام في إسرائيل منتشر للغاية، وإنها تحتل المرتبة 36 من أصل 177 دولة تم فحص مؤشر الفساد فيها، مع علامة 61 من أصل 100 في تدريج حجم الفساد فيها.

وبحسب موقع الصحيفة والذي نشر بيانات التقرير المذكور فإن إسرائيل سجلت نجاحاً طفيفاً في تخفيف حجم الفساد فيها، إذ تقدمت ثلاث مواقع مقارنة بالعام 2012.

وتقوم جمعية "الشفافية العالمية" المنبثقة عن المنظمة الدولية لمحاربة الفساد Transparency international بنشر تقرير سنوي حول درجة الفساد في الدول المختلفة، ويعتبر تقريرها الأشمل في العالم في هذا السياق، حيث تقوم الجمعية بفحص مستويات الفساد في القطاع العام.

ويرتب التقرير قائمة الدول التي لا تعاني من الفساد في المراتب الأولى، وهكذا كلما تراجع موقع الدولة في القائمة، فإن ذلك يعكس حجم الفساد العام فيها، وتحتل المرتبة الأولى لهذا العام الدنمارك ونيوزلندا حيث حظيت كل منهما بعلامة 91%  وتليهما فنلندا والسويد في المرتبة الثالثة بعلامة 89%. وتحتل النرويج وسنغافورة المرتبة الخامسة مع علامة 86%، أما سويسرا فجاء ترتيبها في المرتبة السابعة مع علامة 85% وتليها هولندا في المرتبة الثانية بعلامة 83%.

في المقابل احتلت أفغانستان والسودان وكوريا والصومال الدرجات الأخيرة في السلم باعتبارها أكثر الدول فساداً في العالم.