الإغاثة الزراعية تنفذ دورات تدريبية لصاحبات المشاريع الصغيرة في قطاع غزة

15:44 2013-12-03

أمد/ غزة - ليلى المدلل: نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ستة دورات تدريبية بمشاركة 30 سيدة صاحبة مشروع صغير من مناطق غزة والشمال ووسط قطاع غزة، يأتي ذلك ضمن مشروع "تعزيز الدور الاقتصادي للنساء الريفيات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط" الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط بالشراكة مع جمعية التعاون من أجل السلام الأسبانية ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي اللبنانية.

وأشارت عفاف أبو غالي منسقة المشروع بغزة بأن التدريب تناول مواضيع متنوعة تعمل على إكساب النساء المهارات اللازمة لتطوير قدراتهن الإدارية والمالية والفنية وتنمية مشاريعهن، تضمنت مهارات الاتصال والتواصل والإدارة والمحاسبة ومسك الدفاتر وإدارة المشاريع الصغيرة ودراسة الجدوى، وضع الخطط الإستراتيجية والمرحلية للمشروع, وإعداد التقارير المالية والميزانية والتسويق والتجارة العادلة والمنتجات ما بعد الحصاد (تجهيز وتصميم المنتجات، التعبئة، التغليف) تخلله تدريب عملي وزيارات لمصانع في قطاع غزة للتعرف على عمليات الإنتاج والتعبئة والتغليف.

يأتي ذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمرأة في المناطق الريفية وتنمية الدور الاقتصادي وتنمية المهارات المعرفية وإدارة الأصول المالية ودعم عمليات تطوير الابتكار ونقل التكنولوجيا من خلال التشبيك.

وأفادت المتدربة ابتسام حداد صاحبة مشروع تصنيع "معجنات وحلويات" بأن التدريب يعتبر إضافة جديدة ومتطورة لما لديها من خبرة وأنها تتوقع زيادة الإنتاج والمبيعات في المرحلة القادمة وقدرتها على الوصول للسوق بمنتج ذو جودة عالية ومنافس، والقدرة على زيادة الدخل وتلبية احتياجات أسرتها.

من جهة أخرى نوهت ترى جميلة دلول أن التدريب فتح لديها أفاق جديدة حول كيفية إيجاد البدائل في حالة نقص احد الأصناف واستخدام المواد الخالية من الكيماويات والمواد الحافظة، أيضا استخدام المنتجات الزراعية العضوية، وحساب التكلفة والأرباح مما ساهم في إحداث تغيير على حياتها العملية والاقتصادية.

كما قدمت دلول الشكر للإغاثة الزراعية منوهة بالجهود المشهودة التي تبذلها لمساعدة العائلات المستورة والمزارعين في قطاع غزة وتمنت مزيدا من التدريب المتقدم.

اخر الأخبار