سلفيت : مخطط لمصادرة مئات الدونمات من أجمل منطقة بواد قانا

14:22 2013-12-01

أمد/ سلفيت / شكا مزارعون من بلدة دير استيا من مخطط دولة الاحتلال واعلانها عن نيتها مصادرة 1200 دونم تقع في واد قانا غرب محافظة سلفيت.

وقال عدد من المزارعين ورعاة الاغنام ان عمليات البناء الاستيطاني لا تتوقف في مستوطنة "ياكير " وخمسة مستوطنات اخرى تحيط بالوادي المذكور،  لا تدخر جهدا في سرقة مياه عيون الوادي عبر أنابيب ضخمة سوداء، وتلويثه بمخلفاتها من المياه العادمة.

بدوره افاد الباحث خالد معالي ان مستوطنة"ياكير"  أنشئت عام 1981 وتعتبر من اقدم المستوطنات في محافظة سلفيت، واقيمت على أراضي دير استيا وتقع إلى الغرب منها ويسكنها مستوطنون متدينون، وبذلت حركة "أمناه" المتطرفة جهوداً لمضاعفة عدد المستوطنين فيها، وتزحف نحو واد قانا.

وعن واد قانا قال بان اصل التسمية يعتقد بانها  تعود لرجلا كنعانيا جاء مع عائلته وماشيته وخيوله الى الوادي وكان الرجل يُدعى قانا، فأخذ الوادي اسمه من الرجل، وتبلغ مساحة أراضيه أكثر من 10 آلاف دونم وفيه 11 عين مياه.

ولفت معالي الى ان واد قانا يعتبر من اجمل مناطق محافظة سلفيت والضفة الغربية، ويعتبره الاحتلال  محمية طبيعية، وذلك لمنع الفلسطينين من البناء فيه لافساح المجال للتوسع الاستيطاني .